أمريكان إيرلاينز تتوقع تشغيلا شبه كامل لأسطولها في الربع الثاني

طائرات تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز
طائرات تابعة لشركة أمريكان إيرلاينز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع أمريكان إيرلاينز إعادة تشغيل معظم أسطول طائراتها في الربع الثاني من العام، وأرجعت ذلك إلى زخم حجوزات السفر المحلية والدولية قصيرة المدى في الآونة الأخيرة.

وقالت أمريكان إيرلاينز في إفصاح للجهات التنظيمية يوم الاثنين، إن تراجع أعداد الإصابات ومعدل دخول المستشفيات بالتزامن مع زيادة التطعيمات قد حفز الطلب على الحجوزات بعد ما أقرت الولايات المتحدة في وقت مبكر هذا العام اختبارات فيروس كورونا سلبية شرطاً لاستقبال المسافرين الدوليين. وقالت الشركة، إن متوسط صافي الحجوزات لمدة سبعة أيام في 26 مارس وصل إلى نحو 90% من مستويات العام 2019 ومعدل الطلب على الرحلات الداخلية إلى نحو 80% من مستويات العام الماضي.

ويشير تحسن توقعات أمريكان إيرلاينز إلى التقدم الذي تم إحرازه في الأسابيع الأخيرة في مواجهة تداعيات الجائحة التي تسببت في انخفاض غير مسبوق في سوق السفر العام الماضي.

الربع الأول يقارب التوقعات

وتوقعت شركة فورت وورث ومقرها تكساس استمرار زخم الحجوزات حتى نهاية الشهر الجاري وخلال الربع الثاني. لكنها حذرت من محدودية الرؤية المستقبلية الإيجابية.

ولكن تبقى توقعات الطلب على الرحلات الدولية الطويلة ضبابية إلى حد كبير نتيجة تخلف عدد كبير من دول أوروبا مقارنة بالولايات المتحدة في توزيع اللقاحات بالإضافة إلى فرض بعض الدول مؤخراً المزيد من القيود على التنقل والتجمعات.

وشهد سهم أمريكان إيرلاينز ثباتاً نسبياً عند مستوى 22.94 دولار للسهم حتى الساعة 9:53 صباحاً في نيويورك. فيما ارتفع سهم الشركة 45% منذ بداية العام حتى 26 مارس ليسجل أكبر ارتفاع بين أسهم شركات النقل الأمريكية الكبرى المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز.

وقالت أمريكان إيرلاينز إن القدرة التشغيلية للشركة في الربع الأول ستنخفض بما يتراوح بين 40 - 45% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019. ويمثل ذلك تحسناً طفيفاً عن التوقعات السابقة لشركة الطيران بانخفاض نسبته 45%.