"موانئ" السعودية تطلق مبادرة لدعم الخطوط الملاحية المتأثرة بأزمة قناة السويس

حاويات عل متن إحدى السفن العملاقة العابرة لقناة السويس
حاويات عل متن إحدى السفن العملاقة العابرة لقناة السويس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية العالقة في المدخل الجنوبي لقناة السويس المصرية على ساحل البحر الأحمر، في حال تحولت هذه السفن إلى ميناء جدة الإسلامي وقامت بإنزال حاوياتها في الميناء.

وبحسب ما أعلنته الهيئة على صفحتها الرسمية على "تويتر" اليوم الاثنين، فيتمثل الدعم في زيادة فترة الإعفاء من أجور التخزين للحاويات لتصبح 60 يوماً، بدلاً من 30 يوماً لمدة ثلاثة أشهر، ضمن جهود دعم القطاع اللوجستي العالمي وتسيير حركة التجارة البحرية.

وكانت شركة ميناء الدقم العمانية أعلنت على تويتر اليوم الاثنين، أنها مستعدة لتقديم خيارات التخزين، وإعادة الشحن، وحلول التموين للحاويات وسائر أنواع السفن الباحثة عن مرفأ مؤقت في الشرق الأوسط.

وأضافت الشركة، أن الميناء مستعد لتقديم يد العون من أجل تخفيف الوضع الذي تواجهه شركات الشحن البحري التي لها سفن عالقة في البحر الأحمر إلى الجنوب من قناة السويس.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، قالت الشركة العمانية: "بوسع تلك السفن استكشاف خيارات تفريغ حاوياتها أو حمولتها في الميناء، لأغراض التخزين المؤقت، ومن ثم، وعن طريق سفن إغاثة متخصصة وبأحجام مختلفة، تقرر تصريف تلك الشحنات المتأخرة للتوصيل النهائي إلى نقاط الوجهة".