"فانجارد" و"بلاك روك" تنضمان لمبادرة "مديرو أصول بدون انبعاثات"

بلاك روك
بلاك روك المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضم أكبر مديري الأصول في العالم إلى مجموعة من المستثمرين الملتزمين بخفض صافي انبعاثات الغازات الدفيئة في محافظهم إلى الصفر.

ووفقاً لبيان صدر يوم الإثنين، أصبحت كل من "بلاك روك" و"فانجارد .Vanguard Group Inc" من بين 43 شركة استثمارية تدير أكثر من 22.8 تريليون دولار من الأصول، انضمت جميعها، إلى مبادرة "مديرو أصول بدون انبعاثات Net Zero Asset Managers".

وبموجب انضمامهم للمبادرة، يتعهد مديرو الأموال بدعم الجهود للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وخفض درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية من خلال استهداف صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 عبر جميع ممتلكاتهم، بالإضافة إلى وضعهم هدفاً عاماً لنسبة أصولهم التي ستكون في طريقها لتحقيق صافي انبعاثات صفرية في عام 2030.

الانتقال من مرحلة القول إلى الفعل

وفي هذا الإطار، أصبح القضاء على الانبعاثات محط تركيز أكبر للمستثمرين كونهم يتعرضون لضغوط من جانب النشطاء والعملاء والمنظمين للانتقال من مرحلة القول إلى الفعل واستغلال نفوذهم ومواردهم لمحاسبة الشركات، كما أن هناك إلحاحاً متزايداً لاتخاذ مزيد من الإجراءات لمعالجة المناخ منذ أن صرح العلماء بضرورة خفض الانبعاثات بنحو 50% بحلول عام 2030، بل وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن لتجنب الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ.

وقال تيم باكلي، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة "فانجارد"، في البيان: "يمثل تغير المناخ خطراً مادياً طويل الأجل على محافظ المستثمرين لدينا، وبصفتنا القائمين على أصول عملائنا فإننا ندرك الدور الحاسم الذي نلعبه نحن والآخرون في دفع التقدم الحقيقي بشأن مخاطر المناخ بمرور الوقت".

ويجب أن تتناسب أهداف مديري الأصول لعام 2030 مع هدف التخفيض العالمي بنسبة 50% لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والذي اعتبره العلماء ضرورياً للحد من ارتفاع درجة الحرارة وتخفيضها بمقدار 1.5 درجة مئوية. كما ينبغي عليهم تقديم تقارير سنوية عن التقدم الذي أحرزوه نحو تنفيذ توصيات فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بأهداف المناخ. ويشمل ذلك إعداد خطة عمل، والتي سيتم مراقبتها من قبل مجموعات المناخ التابعة للمستثمرين.

ويمكن لمديري الأموال المساهمة في خفض درجة حرارة الكوكب من خلال الضغط على الشركات التي يمتلكونها لفعل المزيد لخفض الانبعاثات، وإعادة تصميم محافظهم المالية لدعم الأعمال الخضراء. وبينما تتعرض صناعة إدارة الأصول لضغوط للمساهمة في التحول لعصر الانبعاثات منخفضة الكربون، واجهت شركتا "بلاك روك" و"فانجارد" انتقادات، خاصة من نشطاء المناخ، الذين يقولون إن ممتلكاتهم الكبيرة من شركات الوقود الأحفوري تجعلهم متواطئين في ارتفاع درجة حرارة الأرض، في حين أن سجلهم الحافل في التصويت بالوكالة لم يشر إلى رغبة كافية للعمل على تغير المناخ.

اغتنام الفرص الاستثمارية

وقال لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك" في البيان: "مساعدة المستثمرين على إعداد محافظهم واغتنام الفرص الاستثمارية في الطريق نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية هي إحدى أكبر مسؤولياتنا".

وبدأت مبادرة "مديرو أصول بدون انبعاثات" العام الماضي مع وجود شركتي "ليجال آند جينرال إنفستمنت مانجمنت Legal & General" و"يو بي إس أسيت مانجمنت" من بين أعضائها المؤسسين.

وبانضمام شركات أخرى إليها، تمثل المجموعة الآن 32 تريليون دولار من الأصول، بواقع ثلث إجمالي الصناديق العالمية الخاضعة للإدارة، بحسب البيان.

كما انضمت "بروكفيلد أسيت مانجمنت Brookfield Asset Management" أيضاً إلى المبادرة، ما يعد بمثابة تحول بعد تعرض نائب المدير التنفيذي بالشركة، مارك كارني، لانتقادات خلال الشهر الماضي على خلفية مزاعم بكون محفظتها بالفعل محايدة كربونياً رغم استمرار الاستثمار في الوقود الأحفوري. وتمحور الجدل حول استخدام كارني "للانبعاثات التي يتم تجنبها"، حيث ينسب الفضل للشركة في الامتناع عن اتخاذ الإجراءات عالية التلوث.

وقالت متحدثة باسم الشركة، ومقرها تورونتو، في بيان لها عبر البريد الإلكتروني: "لم يكن في نيتنا التلميح إلى تحقيقنا أهدافنا في الحد من الكربون. إن "بروكفيلد أسيت مانجمنت" ملتزمة تماماً بهدف تحقيق صافي انبعاثات صفرية للغازات الدفيئة بحلول عام 2050".

وأضافت المتحدثة باسم الشركة أن: "بروكفيلد أسيت مانجمنت" ستقوم بقياس انبعاثاتها وتبلغ عنها وفقاً للمعايير التي حددها بروتوكول الغازات الدفيئة. كما ستحدد أهدافاً مؤقتة لعام 2030 لنسبة من الأصول ستدار بما يتماشى مع تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

ومن بين الموقعين الجدد الآخرين شركات "أبردين ستاندرد انفستمنتس Aberdeen Standard Investments"، "أليانز جلوبال انفستورز Allianz Global Investors"، "جوبيتر أسيت مانجمنت Jupiter Asset Management"، "لازارد أسيت مانجمنت Lazard Asset Management "، "ستوربراند أسيت مانجمنت Storebrand Asset Management".

وقال أندرو فورميكا، المدير التنفيذي لشركة "جوبيتر أسيت مانجمنت Jupiter Asset Management": "يعد التحول إلى صافي انبعاثات صفرية أمراً حتمياً، ونتحمل مسؤولية العمل معاً كصناعة ومجتمع لمعالجة تغير المناخ".