الذراع الإندونيسية لـ"أوريدو" القطرية تعرض 4000 برج اتصالات للبيع

القيمة السوقية لشركة "إندوسات" تبلغ 2.4 مليار دولار
القيمة السوقية لشركة "إندوسات" تبلغ 2.4 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطَّلعة أنَّ شركة "بي تي إندوسات" (PT Indosat) الإندونيسية، التابعة لمجموعة "أوريدو" (Ooredoo QPSC) القطرية، تقترب من إبرام صفقة بيع حوالي 4000 برج اتصالات إلى شركة "ديجيتال كولوني" (Digital Colony).

وأفصحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، أنَّ الشركات تعمل على إتمام تفاصيل الصفقة، التي قد يتمُّ الإعلان عنها في وقت مبكر من هذا الأسبوع، مشيرةً إلى أنَّ قيمتها قد تصل إلى أكثر من 700 مليون دولار.

وأضافت المصادر أنَّ شركة "ديجيتال كولوني" تخطِّط لشراء أصول الأبراج من خلال "إيدج بوينت إنفراستراكشر" (Edgepoint Infrastructure)، وهي الشركة التي أنشاتها مؤخَّراً مع سوريش سيدو، الرئيس التنفيذي السابق لـ"إدوتكو غروب" (Edotco Group Sdn).

الاندماج مع المنافس

يأتي الاتفاق بعد أسابيع من إعلان "إندوسات" عن المرحلة الأولى من استكشاف إمكانية بيع نحو 4000 برج، دون تسمية المشترين المحتملين. ولفتت المصادر إلى أنَّ المحادثات قد تواجه تأخيرات أو قد تنهار. ورفض متحدِّث باسم "إيدج بوينت" التعليق، فيما لم يرد ممثِّلو "ديجيتال كولوني"، و "أوريدو" فوراً على طلب التعليق.

وتراجعت أسهم "إندوسات" بنسبة 0.8% بتعاملات بورصة جاكرتا اليوم الثلاثاء، مما منح الشركة قيمة سوقية بنحو 2.4 مليار دولار.

وأصبحت البنية التحتية الرقمية، بما في ذلك أبراج الاتصالات، ومراكز البيانات والألياف، نقطة ساخنة للاستثمارات في ظلِّ فورة إدراجات شركات التكنولوجيا العالمية. وكانت "ديجيتال كولوني" لاعباً نشطاً في تعزيز البنية التحتية للاتصالات في آسيا، ويمكن أن تضمَّ محفظة "إيدج بوينت" ما بين 20 إلى 50 ألف برج في السنوات الخمس إلى السبع المقبلة، وفقاً لقول مصدر مطَّلع على الأمر في نوفمبر.

وأعلنت "أوريدو" القطرية في ديسمبر، التي تمتلك 65% من أسهم"إندوسات"، أنَّها تجري محادثات مع"سي كيه هاتشيسون هولدينغز" (CK Hutchison Holdings Ltd) لدمجها مع "إندوسات"، ضمن خطَّة اندماج بين شركات الهواتف اللاسلكية الإندونيسية، بهدف درء المنافسة في أكبر سوق بجنوب شرق آسيا من ناحية عدد المشتركين.