السيسي: أمن المنطقة مرتبط برد الفعل المصري على سد النهضة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أنَّ أمن المنطقة سيرتبط بردِّ الفعل المصري على التعنُّت الإثيوبي في قضية سدِّ النهضة.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي بمنطقة قناة السويس اليوم الثلاثاء: "المساس بالمياه المصرية خط أحمر، وردُّ فعلنا حيال ذلك سيؤثِّر على أمن المنطقة بالكامل".

وأضاف السيسي:"أنا مبهددش حد، وعمرنا ما هددنا، وحوارنا رشيد جداً".

وتأتي زيارة الرئيس المصري لقناة السويس اليوم بعد الانتهاء من عملية تعويم السفينة الجانحة بنجاح، واسئناف الملاحة بالقناة مساء أمس الإثنين.

وتابع: "محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، وإلا هيبقى في حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد، ومحدش يتصور أنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا".

وأعطت مصر دولة إثيوبيا مهلة حتى منتصف أبريل المقبل للوصول إلى اتفاق يرضي الأطراف كافةً (مصر، السودان، إثيوبيا) قبل الشروع في الملء الثاني لسد النهضة خلال الشهور القادمة، بحسب ما أعلنته إثيوبيا من جانب واحد.

وتأتي تصريحات السيسي بعدما أكَّدت إثيوبيا أكثر من مرة على موقفها القاضي باستكمال الملء الثاني للسد دون الرجوع لدول المصب.

ومن المنتظر تدخل الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والولايات المتحدة كوسطاء لحلِّ الخلاف بين دولة المنبع، ودول المصب بشأن المدَّة الزمنية اللازمة لإتمام عملية ملء سد النهضة، دون التأثير على مصالح الأطراف كافةً.