أسلاك إيثرنت المصدر: بلومبرغ

"فيسبوك" و"غوغل" تمولان كابلات بحرية لربط سنغافورة بالولايات المتحدة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف شركة "فيسبوك" على تمويل مشروع لمدِّ اثنين من الكابلات البحرية الجديدة العابرة للمحيطات لربط سنغافورة بالساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية، فيما تشارك "غوغل" التابعة لشركة "ألفابيت" في أحد المشاريع الهادفة إلى تحسين البنية التحتية للإنترنت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وسيتمُّ تنفيذ المشاريع لربط سنغافورة بإندونيسيا وأمريكا الشمالية بالتعاون مع شركاء محليين، كشركتي "اكس ال آكسياتا" (XL Axiata Tbk PT)، و"كيبيل كورب" (Keppel Corp) ومقرُّها سنغافورة. ويأتي زوج قنوات الكابلات العابر للمحيط الهادئ، الذي تقول عنه شركة "فيسبوك"، إنَّه سيزيد السعة عبر المحيط بنسبة 70%، في أعقاب مشروع مماثل يربط هونغ كونغ بالولايات المتحدة، كان قد تمَّ إلغاؤه في شهر أغسطس بعد اعتراضات من إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

وتدعم شركة "غوغل" كابل "إيكو" (Echo) تحت سطح البحر، الذي تقول، إنَّه سيكون أوَّل من يربط سنغافورة مباشرة بالولايات المتحدة، مع محطات توقُّف موجودة على طول الطريق في إندونيسيا، وغوام عبر يوريكا في كاليفورنيا. ومن المتوقَّع أن يتمَّ تشغيل رابط الألياف هذا في عام 2023. وفضلاً عن عمل "فيسبوك" المشترك على كابل "إيكو"، فقد أطلقت الشركة اسم "بيفروست" (Bifrost) على الكابل الآخر الذي يربط بين المدينة-الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا والساحل الغربي للولايات المتحدة، الذي يمتدُّ لمسافة 15 ألف كيلومتر، ومن المتوقَّع أن يكتمل هذا المشروع في عام 2024.

وتتخذ "فيسبوك" مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا مقرَّاً لها، وتمتلك مشروع مركز بيانات بقيمة مليار دولار في سنغافورة، وهو أحد أكبر استثماراتها في منطقة آسيا. وتقول الشركة: "سيوفِّر كابلا "‘إكو"، و"بيفروست" سعة متنوعة ومهمة تحت سطح البحر لدعم النمو الرقمي لسنغافورة، ومركز اتصالها".