محافظ "المركزي": الصين بدأت تجارب التعامل باليوان الرقمي

يي غانغ محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)
يي غانغ محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال يي غانغ، محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، إنَّ البرنامج التجريبي لطرح عملة اليوان الرقمية تمَّ بطريقة سلسة في أربع مدن.

وأضاف "يي" في مؤتمر "أسبوع هونج كونج للتكنولوجيا المالية"، اليوم الإثنين، أنَّ البرنامج سجَّل أكثر من 4 ملايين معاملة على اليوان الرقمي الجديد.

وأوضح بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء، أنَّ قيمة هذه المعاملات بلغت أكثر من ملياري يوان، أي ما يعادل 299 مليون دولار بالعملة الرقمية حتى الآن.

صندوق النقد يحذر

ويأتي هذا الإجراء من جانب البنك المركزي الصيني، برغم تحذيرات صندوق النقد الدولي، من أنَّ العملات الرقمية للبنوك المركزية قد تتسبَّب في إزاحة العملات الأجنبية للأموال المحلية في الاقتصادات الوطنية، مع مخاطر تتعلَّق بتدفُّقات رؤوس الأموال غير المشروعة.

وأشار محافظ بنك الشعب الصين، إلى أنَّ شركات التكنولوجيا المالية تتمتَّع ببعض المزايا الرئيسية تتفوق بها على البنوك التجارية على صعيد تطوير قاعدة العملاء وإدارة المخاطر.

ولفت إلى أنَّه جرى تعزيز الوصول إلى الخدمات المالية في المناطق النائية من خلال التقنيات الجديدة، مثل القروض متناهية الصغر والمدفوعات عبر الهاتف الجوال.

وقال يي، إنَّ النمو في الخدمات المصرفية بدون تلامس أثناء جائحة الفيروس خلق تحديات أمام البنوك المركزية المنوط بها تحقيق الراحة للعملاء مع ضمان سلامتهم، فيما تمثل حماية المعلومات الخاصة للمستهلكين تحديا.

جاءت تعليقات "يي" أثناء حديثه في جلسة افتراضية مع أوجستين كارستنز، رئيس بنك التسويات الدولية، وكلاس نوت، رئيس البنك المركزي الهولندي.

وقال صندوق النقد في تقرير سابق، إنَّ العواقب الاقتصادية والسياسية للعملات الرقمية للبنوك المركزية والعملات المستقرة لشركات التكنولوجيا الكبرى تعتمد على كيفية عملها، مما يجعل آثارها بعيدة عن الوضوح في الوقت الحالي.

وأشار الصندوق إلى أنَّ العملات الرقمية للبنوك المركزية والعملات المستقرة قد تؤدي لضغوط فيما يخص إحلال العملات الأجنبية بدلاً من النقد المحلي في الاستخدامات داخل بعض الدول.

وأكَّد أنَّه من دون ضمانات كافية، يمكن لهذه العملات أن تعزِّز التدفُّقات غير المشروعة، وتجعل من الصعب على السلطات المحلية فرض ضوابط على حركة رؤوس الأموال الوافدة.

ويرى الصندوق أنَّ فوائد عملات البنوك المركزية والعملات المستقرة تبدو واضحة فيما يتعلَّق بالمعاملات عبر الحدود عبر خفض تكاليف التحويلات. والعملات المستقرة هي عملات رقمية تستهدف تقليص التقلبات المحتملة عبر ربطها بأصل مستقر أو سلة من الأصول المختلفة.