مخزونات النفط والبنزين الأمريكية تتراجع وأسعار الخام تتعافى

مضخة نفط في أحد الحقول خارج ميدلاند بولاية تكساس. الولايات المتحدة
مضخة نفط في أحد الحقول خارج ميدلاند بولاية تكساس. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انعكست بيانات مخزونات النفط الأمريكية على أسعار تداولات الخام في تعاملات اليوم الأربعاء، حيث أشارت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى تراجع مخزونات النفط في الأسبوع الماضي بنحو 876 ألف برميل، وكذلك تراجعت مخزونات البنزين بنحو 1.735 مليون برميل تقريباً.

وفور الإعلان عن البيانات ارتفعت أسعار الخام للعقود الآجلة ليصل خام غرب تكساس لمستوى 61 دولارا للبرميل تسليمات مايو، فيما ارتفع خام برنت لمستوى 64.5 دولار للبرميل بزيادة تقارب واحد بالمئة.

وتترقب أسواق النفط نتائج اجتماعات تحالف أوبك+ الذي يضمُّ الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدِّرة للنفط "أوبك"، فضلاً عن دول من خارجها بقيادة روسيا، لاتخاذ قرار بشأن إنتاج النفط، في حين تعتقد الدول المنتجة أنَّ تبني نهج شديد الحذر يؤتي ثماره.

ترقب قرارات أوبك+

وبحسب وكالة بلومبرغ تعرَّض التحالف بقيادة السعودية لانتقادات واسعة قبل ثلاثة أسابيع، عندما رفض دعوات لزيادة إنتاج النفط الخام الذي تمَّ كبحه مع بداية تفشي وباء كورونا.

وأوضح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أنَّه لن يضع ثقته في التنبؤات بانتعاش الطلب على النفط في مرحلة ما بعد كوفيد، قائلاً، إنَّه سيؤمن فقط بتعافي الطلب واقعياً.

ومنذ ذلك الحين، أظهر الطلب على الوقود في الولايات المتحدة علامات قوية على الانتعاش.

لكنَّ عودة ظهور الفيروس في أماكن أخرى أقنع التحالف أنَّه تصرَّف بالطريقة المناسبة، وفقاً للعديد من المندوبين لدى " أوبك+" الذين طلبوا التحدث دون الكشف عن هويتهم.

ويتوقَّع المندوبون أنَّ التحالف سيمتنع مرة أخرى عن زيادة الإنتاج بشكل كبير عندما يجتمع في الأول من أبريل.

اتفقت لجنة الخبراء الفنيين في "أوبك+" على خفض تقديرات الطلب على النفط لعام 2021، بعد أن أشارت السعودية إلى أن الرقم يبدو مرتفعاً للغاية، بحسب مندوبين مشاركين نقلت عنهم بلومبرغ.