"بيل غيتس" و"لي كاشينغ" يدعمان شركة ناشئة لتصنيع طائرات تعمل بالهيدروجين

ستستخدم شركة "زيرو إيفيا" (ZeroAvia) المبلغ في بدء توسيع نطاق نظام الدفع الذي يعمل بالهيدروجين، لكي يتم استخدامه في الطائرات الأكبر التي يمكن أن تحمل ما لا يقل عن 50 راكباً. ويضم أحدث وأكبر طراز طائرات للشركة حالياً حوالي 19 مقعداً.
ستستخدم شركة "زيرو إيفيا" (ZeroAvia) المبلغ في بدء توسيع نطاق نظام الدفع الذي يعمل بالهيدروجين، لكي يتم استخدامه في الطائرات الأكبر التي يمكن أن تحمل ما لا يقل عن 50 راكباً. ويضم أحدث وأكبر طراز طائرات للشركة حالياً حوالي 19 مقعداً. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة ناشئة تعمل على تصنيع طائرات عاملة بالهيدروجين، تمويلاً بنحو 24.3 مليون دولار من عدة مستثمرين، بما في ذلك الأموال المدعومة من قبل بيل غيتس والملياردير "لي كاشينغ" في هونغ كونغ.

وستستخدم شركة "زيرو إيفيا" (ZeroAvia) المبلغ في بدء توسيع نطاق نظام الدفع الذي يعمل بالهيدروجين، لكي يتم استخدامه في الطائرات الأكبر التي يمكن أن تحمل ما لا يقل عن 50 راكباً. ويضم أحدث وأكبر طراز طائرات للشركة حالياً حوالي 19 مقعداً.

ويعتبر الهيدروجين وقوداً رئيسياً لخفض انبعاثات الطيران، فيما تعمل البطاريات بشكل جيد في السيارات والشاحنات. ولا تصلح البطاريات الثقيلة الوزن لصناعة الطيران الكثيفة الاستهلاك للطاقة والحساسة للوزن. ويبعث الهيدروجين الماء فقط عند حرقه، وإذا تم إنتاج الغاز من الطاقة المتجددة، سيكون لاستخدامه تأثير ملوّث ضئيل على الغلاف الجوي.

ويأتي تمويل "زيرو إيفيا" في أعقاب جولة تمويلية في نهاية العام الماضي، والتي جذبت ما يقرب من 38 مليون دولار، بما في ذلك دعم الحكومة البريطانية، لكي تقوم بتطوير تكنولوجيا الشركة في طائرة أصغر.

اهتمام كبير

وفي مقابلة له، قال "فال ميفتاكوف"، الرئيس التنفيذي لشركة "زيرو إيفيا": "لدينا خارطة طريق لهياكل الطائرات الأكبر. نعتقد أننا سنتجه إلى الحجم التالي في غضون عام أو عامين، لكن الاهتمام الكبير الذي حصلنا عليه دفعنا إلى الإسراع في الأمر".

وجاءت الأموال من خلال الجولة التمويلية الجديدة من شركات "هوريزونز فيتشيرز" التابعة للملياردير "ي كا-شينغ"، والخطوط الجوية البريطانية التابعة لـ"إنترناشيونال كونسوليديتيد إيرلاينز غروب"، و"بريكثرو إنيرجي فينتشيرز" (Breakthrough Energy Ventures)، المدعومة من قبل بيل غيتس، وصندوق "إكوسيستم إنتيغريتي"، و"رويال داتش شل"، و"سوما إكويتي"، وشركة الاستشارات التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، "سيستيميك" (SYSTEMIQ).

منح حكومية

وبحلول نهاية عام 2021، يتوقع ميفتاكوف أن تجمع "زيرو إيفيا" ما لا يقل عن 100 مليون دولار إضافية لتصميم وتطوير الطائرة الأكبر التي تعمل بالهيدروجين، لكي يتم تسويقها تجارياً في أقرب وقت. وقال إن التكلفة الإجمالية لبرنامج تطوير الطائرات الأكبر ستبلغ حوالي 250 مليون دولار، ومن المحتمل أن تأتي بعض الأموال الإضافية من المنح الحكومية.

وتعمل الشركة حالياً على تشغيل طائراتها بالكامل باستخدام الهيدروجين بدلاً من الاستخدام الهجين من طاقة البطارية والهيدروجين، في الوقت الراهن. كما أنها تخطط للتحول من غاز الهيدروجين المكثّف إلى الهيدروجين السائل نظراً لارتفاع كفاءة تخزينه.