رقاقة سيليكون من صناعة شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المصدر: بلومبرغ

"تي إس إم سي" التايوانية تعتزم إنفاق 100 مليار دولار لتلبية الطلب على الرقائق الإلكترونية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة "تي إس إم سي" إنفاق 100 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتوسيع قدرتها على تصنيع الرقائق، مما يمثِّل التزاماً مالياً كبيراً لتلبية الطلب المتزايد على التقنيات الجديدة.

وخطَّطت الشركة العالمية الرائدة في تصنيع أشباه الموصلات المتقدِّمة بالفعل لإنفاق رأسمالي قياسي يصل إلى 28 مليار دولار خلال 2021، لكنَّ الاتجاهات والتطورات الأخيرة دفعت نحو زيادة حجم الإنفاق.

وفي حين تقع الشركة في محور أزمة إمدادات الرقائق العالمية، تعهَّدت أكبر شركة في تايوان بالعمل مع العملاء عبر مختلف الصناعات لتلبية الطلب الهائل على أشباه الموصلات.

وقالت "تي إس إم سي" في بيان ردَّاً على تقارير وسائل الإعلام المحلية، إنَّها تتوقَّع استثمار 100 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث المقبلة لزيادة القدرة على دعم التصنيع، والبحث، والتطوير لتقنيات أشباه الموصلات المتقدِّمة.

وأضاف البيان أنَّ الشركة "تعمل بشكل وثيق مع عملائنا لتلبية احتياجاتهم بطريقة مستدامة."

وارتفع سهم "تي إس إم سي" بنسبة 2% خلال اليوم، كما ارتفعت أسهم الشركات المورِّدة إلى "تي إس إم سي" على وقع الخبر، فقد صعد سهم" طوكيو إلكترون" (Tokyo Electron Ltd) بنسبة 4.2%، وارتفع سهم "سكرين هولدنغز" (Screen Holdings Co) بنسبة 6.3%.

وتقوم "تي إس إم سي" بدور مِسبَك العالم لأشباه الموصلات، أو إنتاج الرقائق التي تصمِّمها الشركات الأخرى، وتعتمد على خدماتها شركات كبرى، مثل: "آبل"، و"كوالكوم"، و"إنفيديا"، و"أدفانسد مايكرو ديفايسز".

ويدخل السيليكون الذي تنتجه الشركة التايوانية بالفعل إلى كلِّ قطعة إلكترونية حديثة، بما في ذلك الهواتف الذكية، والثلاجات الذكية، والسيارات المتصلة بالإنترنت.

وفي رسالة إلى العملاء، كتب الرئيس التنفيذي لـ "تي إس إم سي" "سي سي وي" أنَّ مصانع الشركة تعمل بأكثر من 100% من طاقتها خلال الأشهر الـ12 الماضية، لكنَّ الطلب لا يزال يفوق العرض.

وأضاف أنَّه يجري تعيين الآلاف من الموظفين الجدد، وهناك العديد من المصانع الجديدة قيد الإنشاء، وأنَّ الشركة ستعلِّق تخفيضات أسعار الرقائق لمدَّة عام اعتباراً من بداية عام 2022.

وتضرَّرت شركات صناعة السيارات بشدَّة بشكل خاص من نقص الرقائق، إذ تقدَّر خسائر الإيرادات بأكثر من 60 مليار دولار خلال 2021.

وقالت شركة " فورد موتور"، إنَّها ستعلِّق مؤقتاً الإنتاج في مصنعين ينتجان شاحنة "اف-150" الأكثر مبيعاً. وتمثِّل شاحنات الفئة "اف" مصدر الإيرادات الأكبر بالنسبة لـ"فورد"، وأي خسارة في الإنتاج لها تأثير مباشر على الربح الصافي للشركة.

حجم الاستثمار الرأسمالي لأبرز الشركات في قطاع أشباه الموصلات

الشركة حجم الاستثمارات المقدرة التوقيت/ الهدف
"تي إس إم سي" 100 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لزيادة القدرات الإنتاجية
انتل 20 مليار دولار بناء مصنعين جديدين في ولاية أريزونا الأمريكية
سامسونغ 116 مليار دولار على مدار أكثر من 10 سنوات لتوسيع أعمال المسابك

وأعلنت شركة "إنتل" الأمريكية في مارس عن خطَّة للتنافس مباشرة مع الشركة التايوانية في مجال تصنيع الرقائق لشركات أخرى، باستثمار 20 مليار دولار في مصنعين جديدين في ولاية أريزونا الأمريكية.

كما تعتزم "سامسونغ" الكورية الجنوبية إنفاق ما يزيد عن 100 مليار دولار على مدى عقد لتوسيع أعمالها في مجال أشباه الموصلات.