"ذيب" لتأجير السيارات السعودية تستبعد التعافي من كورونا قبل 2022

أحد فروع شركة "ذيب" لتأجير السيارات
أحد فروع شركة "ذيب" لتأجير السيارات المصدر: موقع شركة "ذيب" للسيارات على الإنترنت
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا تتوقع شركة "ذيب" لتأجير السيارات، التي تمّ تداول أسهمها لأول مرة في السوق المالية السعودية هذا الأسبوع، عودة إيراداتها إلى مستويات ما قبل انتشار وباء كورونا حتى عام 2022 على أقرب تقدير، بسبب استمرار تأثير الجائحة على نشاط الشركات في الشرق الأوسط.

وأفصح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية، نايف الذيب، في مقابلة: "بحلول نهاية هذا العام، نهدف لتحقيق 90% من إيرادات عام 2019. وسيتم دعم الوصول لهذا الهدف من خلال افتتاح 4 فروع جديدة هذا العام، والتي من المفترض أن تبدأ نشاطها التشغيلي في الربع الرابع من العام"

وجمع المساهمون، بمن فيهم حمود عبدالله الذيب، ومحمد عبدالله الذيب، وصندوق إنفستكورب، 516 مليون ريال (138 مليون دولار) من خلال بيع 30٪ من أسهم الشركة.

وكانت شركة "ذيب" لتأجير السيارات حدّدت السعر النهائي لطرحها العام الأولي عند الحدِّ الأعلى من النطاق السعري والبالغ 40 ريالاً، مستغلةً إقبال المستثمرين القوي على الاكتتابات الأولية، لتصبح بذلك ثاني شركة تُدرج في سوق الأسهم السعودية الرئيسي هذا العام.

وأكد الرئيس التنفيذي، أن الشركة لديها خطط لتوزيع أرباح كل ثلاثة أشهر، حسب ظروف السوق. لافتاً إلى أن إقرار رفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية أدّى إلى زيادة مبيعات الشركة، التي قفزت بنسبة 89% في يونيو قبل دخول الضريبة حيز التنفيذ، لتستمر بعد ذلك بالنمو بشكلٍ مطّرد. في حين أن أسعار الطاقة كان لها انعكاس ضئيل وغير مباشر على نشاط الشركة، بحسب الذيب، الذي أعلن أنه لا توجد خطط لفتح فروع خارج السعودية على المديين القريب والبعيد

ويوم الاثنين، ارتفع سهم شركة "ذيب" لتأجير السيارات بنسبة 30% في أول تداول له، ومن ثم ارتفع 14% في اليوم التالي. بينما أغلق منخفضاً 5.4% يوم الأربعاء، بعد أن أعلنت الشركة انخفاض صافي أرباحها بأكثر من 45% العام الماضي.