جولدمان ساكس: الاقتصاد الأوروبي من النمو إلى الانكماش في الربع الجاري

أعلام الاتحاد الأوروبي
أعلام الاتحاد الأوروبي Geert Vanden Wijngaert/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفض بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس بشكل حاد توقعاته الاقتصادية لأوروبا في الربع الرابع من العام الجاري بعدما دفعت قفزة في حالات الإصابة بكوفيد-19 دولا رئيسية إلى إعلان إغلاقات جزئية في نوفمبر الجاري.

وقال البنك إنه يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في منطقة اليورو 2.3 بالمئة في الربع الرابع، في تعديل كبير لتوقعه السابق الذي كان لنمو 2.2 بالمئة.

وخفض توقعاته لنمو الناتج الإجمالي في بريطانيا إلى -2.4 بالمئة من توقع سابق لنمو 3.6 بالمئة.

وكتب اقتصاديو جولدمان ساكس في مذكرة إلى العملاء نقلت رويترز عنها: "نتوقع أن تستمر القيود الجديدة لثلاثة أشهر قبل رفعها تدريجيا بدءا من فبراير ".

وكانت أوروبا شهدت تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا بصورة تفوق أعداد المصابين في الموجة الأولى، الأمر الذي أضطر بعض الدول الأوروبية إلى الاسراع بعمليات إغلاق جزئي للاقتصاد وفرض قيود على حركة الأفراد لتشمل دول فرنسا وألمانيا ثم بريطانيا مع ترقب لصدور قرار مماثل في بعض الدول الأوروبية الأخرى مثل إيطاليا.


وشهدت العملة الأوروبية تراجعاً في مستهل تعاملات الأسبوع الجاري ليسجل اليورو في منتصف اليوم الأثنين 1.1627 دولار، منخفضاً بنسبة 0.2 بالمئة.


وتعيد قرارات الاغلاق الاقتصادي لاذهان المستثمرين سيناريو الربع الثاني من العام الجاري والذي شهد تراجعاً حاداً في معدلات النمو الاقتصادي العالمي قبل أن تتحسن نسبياً في الربع الثالث مع استعادة الأنشطة الاقتصادية لبعض عافيتها.