هيتاشي اليابانية تشتري "غلوبل لوجيك" للبرمجيات مقابل 8.5 مليار دولار للتوسع في أمريكا

شعار شركة هيتاشي اليابانية
شعار شركة هيتاشي اليابانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "هيتاشي المحدودة" لدفع 8.5 مليار دولار لشراء شركة تطوير البرمجيات الأمريكية "غلوبل لوجيك" في خطوة يمكن أن تساعد الشركة اليابانية على توسيع أعمالها في مجال خدمات التكنولوجيا.

وقالت هيتاشي في بيان يوم الأربعاء، إنَّ حجم الصفقة سيرتفع إلى 9.6 مليار دولار عند احتساب ديون الشركة. لتصبح بذلك عملية الاستحواذ المقرر لها أن تكتمل بحلول نهاية شهر يوليو واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ على الإطلاق لشركة "هيتاشي".

وتمثِّل "هيتاشي" علامة تجارية يابانية شهيرة تمتد أعمالها من الإلكترونيات إلى خطوط السكك الحديدية، وامتلاك حصص مسيطرة في شركات لصناعة المعدَّات الكهربائية في إطار استثمارها في مجال توريد الآلات اللازمة لصناعة ما يعرف بانترنت الأشياء.

تقدِّم "هيتاشي" الدعم اللازم للعملاء من أجل أتمتة وتحديث عمليات التصنيع الخاصة بهم من خلال منصَّتها "لومودا أيوت" (LumadaIoT)، وتساهم فيما تقدِّمه من تكنولوجيا للشركات التي يطلق عليها شركات الحياة الذكية بما يقرب من 40% من إيراداتها.

تعزيز الأعمال في أمريكا

وكانت صحيفة نيكاي قد أفادت في يناير الماضي أنَّ "هيتاشي" تخطط لإنفاق نحو 350 مليار ين (3.2 مليار دولار) على عمليات استحواذ لتعزيز عملياتها في أمريكا الشمالية.

وعلَّق تاكيشي كيتورا كبير محللي بلومبرغ إنتليجنس قائلاً: "الاستحواذ على شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات أمر منطقي في ظل سعي "هيتاشي" إلى التوسُّع في ذلك المجال". وأضاف كيتورا: "تمتلك الشركة شبكة عملاء سوف تدعم نمو "هيتاشي" بشكل كبير."

وتساعد غلوبل لوجيك، ومقرُّها سان خوسيه بولاية كاليفورنيا عملاء الشركة ومنهم: باناسونيك، وأدوب إنك، وإريكسون، على تصميم وبناء برامج، ومنتجات رقمية متنوعة، وذلك وفقاً للموقع الإلكتروني للشركة. ويسيطر القطاع الخاص على ملكية غلوبل لوجيك التي يتمُّ تمويلها من مجلس الاستثمار الكندي (CPP)، ومجموعة "بارتنرز".

ويتوقَّع مجلس الاستثمار لصندوق التقاعد الكندي (CPPIB) الحصول على صافي إيرادات تبلغ 3.8 مليار دولار نظير بيع حصته البالغة 45% في الشركة.

وقال حافظ لالاني العضو المنتدب، ورئيس وحدة الاستثمارات الخاصة والمباشرة بمنطقة أوروبا في صندوق الاستثمار الكندي في بيان: "كان أداء غلوبل لوجيك جيداً للغاية، وسجَّل عوائد استثمار استثنائية، وخاصة خلال فترة جائحة كورونا عندما تسارعت الحاجة إلى التحوُّل الرقمي".

وفي إطار سعيها لتحقيق التكامل بين عملياتها، قامت "هيتاشي" بإعادة هيكلة أصولها بالشراء والتخارج خلال السنوات القليلة الماضية. فقد تخارجت من مشروع للطاقة النووية في بريطانيا بقيمة 26 مليار دولار في سبتمبر، واشترت سابقاً وحدتها عالية التقنية، في حين تعمل على بيع أعمالها في مجال التصوير التشخيصي. كما تدرس الشركة حالياً عروضاً لشراء وحدتها التابعة "هيتاشي ميتالز" المحدودة.

رأي بلومبرغ إنتليجنس

قد يساعد شراء شركة "هيتاشي" لـ"غلوبل لوجيك" التي تتركَّز أعمالها في الولايات المتحدة في تحقيق أهدافها المالية للعام 2022، والوصول إلى إيرادات تبلغ 1.6 تريليون ين لمنصتها للحلول الرقمية "لومادا" في ظلِّ توقُّع "هيتاشي" وصول إيراداتها من عمليات الاندماج والاستحواذ إلى 200 مليار ين بحسب ما ذكرته صحيفة نيكاي.

ولا يعدُّ سعر صفقة الاستحواذ على "غلوبل لوجيك"- التي تصل إيراداتها إلى 130 مليار ين، وهامش صافي ربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك يفوق 20%، الذي يبلغ 1.05 تريليون ين أو ما يعادل 40 ضعفاً صافي الربح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك- رخيصاً، ولكن يمكن لـ"هيتاشي" تمويل الصفقة من خلال استغلال حصيلة بيع شركاتها التابعة.