"كومباس" العقارية الأمريكية تجمع 450 مليون دولار خلال طرح عام

كومباس العقارية تجمع 450 مليون دولار في اكتتاب عام
كومباس العقارية تجمع 450 مليون دولار في اكتتاب عام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرَّرت شركة "كومباس" للوساطة العقارية في الولايات المتحدة، تسعير طرحها العام الأولي عند الحدِّ الأدنى لنطاقه الاسترشادي لجمع 450 مليون دولار.

وباعت الشركة المدعومة من صندوق "فيجن" التابع لمجموعة "سوفت بنك" 25 مليون سهم مقابل 18 دولاراً، وفقاً لبيان يؤكِّد تقرير "بلومبرغ نيوز".

وفي وقت سابق يوم الأربعاء (بالتوقيت المحلي)، خفَّضت الشركة عدد الأسهم التي سيتمُّ بيعها، كما خفَّضت نطاقها السعري المستهدف إلى ما بين 18و19 دولاراً، بعد تسويق 36 مليون سهم مقابل ماهو بين 23 و26 دولاراً.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة "كومباس" التي يقودها روبرت ريفكين المصرفي السابق في بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" حوالي 7 مليارات دولار، بناء على الأسهم القائمة المدرجة في ملفِّها.

وفي حال حساب خيارات أسهم الموظفين، ووحدات الأسهم المقيدة، ستبلغ القيمة السوقية لـ "كومباس" نحو 9 مليارات دولار.

وجمع الاكتتاب العام الأولي حصيلة أقل من نصف المستهدف السابق للشركة سابقاً، مما يشير إلى انخفاض محتمل في حماس المستثمرين بشأن التكنولوجيا التي تحدث تحولاً في نشاط بيع وشراء المنازل.

وتحاول شركة "كومباس" التي جمعت أكثر من 1.5 مليار دولار من صندوق "فيجن" التابع لمجموعة "سوفت بنك" ومستثمرين آخرين، أن تجذب وكلاء العقارات، ووعدت بإمكانية توفير الوقت من خلال الاعتماد على برنامجها بشأن مواعيد الجولات المنزلية، وتصميم المواد التسويقية، والتواصل مع العملاء.

واستثمرت الشركة بكثافة في المهندسين لبناء ذكاء اصطناعي يجمع أدوات الوكلاء معاً. وقالت، إنَّ التكنولوجيا يمكنها أن توفِّر وقت الوكلاء، وتساعدها على تقديم خدمة أفضل وكسب المال. وتظهر بيانات الإفصاح أنَّ كومباس، ومقرُّها نيويورك مدعومة أيضاً من جانب شركة "ديسكفري كابيتال مانجمنت".

قفزة في الإيرادات

وفي 2020، أدارت "كومباس" معاملات عقارية سكنية بقيمة 152 مليار دولار، أو ما يعادل 4% من السوق الأمريكية، وفقاً لنشرة الاكتتاب العام، وقفزت إيراداتها 56% على أساس سنوي لتصل إلى 3.7 مليار دولار. وقالت الشركة، إنَّ أكثر من 19 ألف عميل يستخدمون المنصة الخاصة بها.

وسجَّلت "كومباس" التي تمَّ تقييمها في السوق الخاصة عند 6.4 مليار دولار في عام 2019، خسارة صافية قدرها 270 مليون دولار العام الماضي بعد أن استثمرت بكثافة في عمليات البحث والتطوير.

وتخطط " كومباس" لإنفاق عائدات الطرح العام الأولي على البحث، والتطوير، والمبيعات، والتسويق، وعمليات الاستحواذ المحتملة.

ويأتي إدراج أسهم "كومباس" في أعقاب تراجع الأسواق خلال الأسبوع الماضي، الذي أثَّر على شركات التكنولوجيا، وتزايدت حدَّته بعدما جرى إجبار صندوق التحوُّط "أركيغوس كابيتال مانجمنت" على التصفية بسبب "نداء الهامش". وانتعشت الأسهم يوم الأربعاء.

وقادت بنوك "غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي"، و"باركليز" عملية الطرح العام الأولي لـ "كومباس". وتخطط الشركة لبدء تداول أسهمها يوم الخميس في بورصة نيويورك تحت الرمز COMP.