السعودية تستأنف زيادة ضخ النفط لتعويض الخفض الطوعي للخام اعتباراً من مايو

الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي
الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إن بلاده ستستأنف ضخ النفط بشكل تدريجي لتعويض الخفض الطوعي الذي أقرته في الشهور السابقة.

وفي مؤتمر صحفي عبر الفيديو، أعقب اجتماع تحالف "أوبك+"، أوضح الأمير عبد العزيز، أن السعودية ستضخ 250 ألف برميل يومياً في شهر مايو، و350 ألف برميل يومياً في يونيو، و400 ألف برميل يومياً في يوليو.

واتفق تحالف "أوبك+" في أعقاب اجتماع اليوم على استئناف زيادة إنتاج النفط الخام بشكل تدريجي على مدى ثلاثة شهور، بعد فترة من تثبيت ضخ الخام بهدف تحقيق الاستقرار في سوق الطاقة العالمية.

وبموجب الخطة المتفق عليها، ستتم زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يومياً في شهر مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يومياً في يوليو.

وقال الوزير السعودي، إن "أوبك+" يسعى لخفض مخزونات النفط إلى متوسط فترة أعوام 2015-2019، لافتاً إلى أن التجمع النفطي لديه المقدرة على تعديل الإنتاج صعوداً أو نزولاً بنصف مليون برميل يومياً، إذا اقتضى الأمر، في الاجتماع المقبل.

وارتفعت أسعار النفط الخام في التداولات الأمريكية، حيث صعد خام برنت تسليم يونيو 1.8% إلى 63.90 دولاراً للبرميل، فيما زاد خام غرب تكساس الخفيف تسليم مايو أكثر من 2% ليبلغ 60.44 دولاراً للبرميل.

وقال بيان لـ"أوبك" في ختام اجتماع اليوم إنه تم "الاتفاق على تعديل مستويات الإنتاج لشهور مايو، ويونيو، ويوليو 2021، مع الاستمرار في الالتزام بالآلية المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الثاني عشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء (ديسمبر 2020) لعقد الاجتماعات الوزارية الشهرية لأوبك وغير الأعضاء، لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي، بحيث لا يزيد كل تعديل عن 500 ألف برميل يومياً".

ومن جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بلاده سترتفع إنتاجها النفطي تدريجياً في الفترة من مايو إلى يوليو؛ وإن إجمالي زيادة الإنتاج الروسي ستبلغ 114 ألف برميل يومياً، بحسب رويترز.