مؤشر "S&P500" يحقق قمة تاريخية بتخطيه 4000 نقطة

متداول يعمل في قاعة بورصة نيويورك، الولايات المتحدة. قادت أسهم شركات التكنولوجيا الارتفاع مؤشر "S&P500" لتحقيق قمة قياسية، مع تفضيل المستثمرين مرة أخرى أسهم النمو على الأسهم ذات القيمة.
متداول يعمل في قاعة بورصة نيويورك، الولايات المتحدة. قادت أسهم شركات التكنولوجيا الارتفاع مؤشر "S&P500" لتحقيق قمة قياسية، مع تفضيل المستثمرين مرة أخرى أسهم النمو على الأسهم ذات القيمة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم الأمريكية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق حيث غذت زيادة التحفيز في أكبر اقتصاد في العالم التفاؤل بشأن التعافي العالمي.

وقفز "مؤشر ستاندرد آند بورز 500" منذ بداية تداولات اليوم متجاوزاً 4000 نقطة للمرة الأولى، فيما يزن المستثمرون خطة إنفاق الرئيس جو بايدن التي كشف النقاب عنها يوم الأربعاء، والتي تبلغ 2.25 تريليون دولار قبل تقرير سوق العمل الأمريكي المقرر صدوره يوم الجمعة، والذي من المتوقع أن يُظهر أسرع وتيرة للتوظيف في خمسة أشهر. وقادت أسهم شركات التكنولوجيا الارتفاع، مع تفضيل المستثمرين مرة أخرى أسهم النمو على الأسهم ذات القيمة. وبالتزامن مع ذلك، انتعشت سندات الخزانة بعد أسوأ أداء فصلي لها منذ عقود. كما ارتفعت أسعار النفط الخام بعد اتفاق تحالف "أوبك+" على زيادة الإنتاج تدريجياً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ويرى جريج باسوك، الرئيس التنفيذي لشركة "ايه اكس اس انفيستمنتس" (AXS Investments LLC) أن "وصول "مؤشر ستاندرد آند بورز 500" إلى نقطة عالية هو علامة على البيئة الإيجابية في هذا الوقت شديد التقلب".

ويتنافس التجار للحصول على وظائف قبل عطلة عيد الفصح، بعد أن أظهرت البيانات أن أرباب العمل في القطاع الخاص في الولايات المتحدة قاموا بتعيين أكبر عدد من العمال في ستة أشهر، في حين زادت الطلبات الأولية لإعانة البطالة بشكل غير متوقع.

خطة البنية التحتية تدعم توقعات النمو

ساهم إعلان بايدن خطته الطموحة لإعادة بناء البنية التحتية الأمريكية في دعم توقعات النمو، على الرغم من أن معارضة الجمهوريين للخطة تثير تساؤلات حول المقدار الذي يمكن تمريرها بالفعل.

وارتفعت اسهم شركة "مايكروسوفت" لليوم الثاني مع تقدم صفقة الشركة التي تقدر بمليارات الدولارات لبناء نسخ مخصصة من نظارات "هولو لينس" ( HoloLens) للجيش الأمريكي. كما صعدت أسهم شركتي "ويستيرن ديجيتال"، و"مايكرون تيكنولوجي" بعد تقرير قال إن الشركتين تستكشفان بشكل فردي صفقة محتملة بخصوص شركة "كيوكسيا هولدنغز كورب" اليابانية" (Kioxia Holdings Corp).

ولا يزال المستثمرون يركزون على مخاطر التضخم، حيث تعيد البنوك المركزية تأكيد التزامها بتبني أسعار فائدة منخفضة؛ فيما يتطلع التجار في الوقت الحالي إلى مساوئ اتجاهات فايروس كوفيد-19، مثل عمليات الإغلاق في فرنسا ومقاطعة أونتاريو الكندية.

ويقول إد كامبل، مدير المحفظة والعضو المنتدب في شركة "كيو ام ايه": "قبل أن تقلق بشأن التضخم، هناك انكماش، وأعتقد أن هذا هو الموضوع الرئيسي في السوق".