مؤشرات إيجابية على تحسن قطاعي الصناعة والتشييد في الولايات المتحدة

مواطن يسير ويظهر خلفه علم الولايات المتحدة
مواطن يسير ويظهر خلفه علم الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في أكتوبر الماضي وقفزت الطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى في حوالي 17 عاما وسط تحول في الإنفاق نحو سلع مثل السيارات بينما تستمر جائحة كوفيد-19.

وقال معهد إدارة التوريدات اليوم الاثنين إن مؤشره لنشاط المصانع في البلاد ارتفع إلى 59.3 الشهر الماضي. وتلك هي أعلى قراءة منذ نوفمبر 2018 وتأتي بعد قراءة بلغت 55.4 في سبتمبر وفق بيانات نشرتها رويترز.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يرتفع مؤشر قطاع الصناعات التحويلية، الذي يشكل 11.3 بالمئة من الاقتصاد الامريكي، إلى 55.8 في أكتوبر .

وقفز المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة إلى 67.9 نقطة في الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة منذ يناير 2004، من 60.2 في سبتمبر .

وبفضل هذه الطفرة في الطلبيات نما التوظيف في قطاع الصناعات التحويلية للمرة الأولى منذ يوليو 2019 .

ارتفاع الانفاق على التشييد

وكذلك ارتفع الإنفاق على التشييد في الولايات المتحدة ولكن بصورة بأقل من المتوقع في سبتمبر ، إذ غطى هبوط في الإنفاق على المشاريع العامة على بعض مكاسب الاستثمار في مشاريع القطاع الخاص.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الاثنين إن الإنفاق على التشييد زاد 0.3 في المئة خلال سبتمبر . وعدًلت الوزارة البيانات لشهر أغسطس بالخفض لتظهر أن الإنفاق ارتفع 0.8 بالمئة بدلا من 1.4 بالمئة في تقريرها السابق.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يرتفع الإنفاق على التشييد في أكبر اقتصاد في العالم واحدا في المئة في سبتمبر . وعلى أساس سنوي صعد الإنفاق على التشييد 1.5 في المئة.

وزاد الانفاق على مشاريع التشييد الخاصة 0.9 في المئة في حين انخفض الإنفاق على المشاريع 1.7 في المئة في سبتمبر.