كيف تتفادى الوقوع فريسة لمصائد استغلال السياح؟

جيسون آثرتون" (Jason Atherton)
جيسون آثرتون" (Jason Atherton) المصدر: Social Company
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعلَّم "جيسون آثرتون"، أحد أكثر الطهاة البريطانيين نشاطاً وتألقاً، على يد "غوردونرامزي" أحد أشهر الطهاة بالعالم.. ولطول المسافات التي يقطعها بالطائرات سنوياً، تأتي أهمية نصائحه للمسافرين والسياح.

شقَّ آثرتون طريقه وحده ليؤسِّس شركة "سوشيال"، المشرفة حالياً على إمبراطورية من المطاعم العالمية، تشمل مطعمه الرئيسي الحائز على نجمة ميشلان "بولين ستريت سوشال" في لندن، ومطعم "كلوك تاور" الواقع في فندق "إيديشن" بنيويورك.

لذلك، يقطع "آثرتون" ما يزيد على 800 ألف كيلومتر سنوياً في الجو، وشركة الطيران المفضلة لديه هي طيران الإمارات ، إذ يقول: "إنَّها شركة الطيران التي أسافر معها معظم الأوقات، لأنَّني أسافر في رحلات متواصلة عبر الشرق الأوسط إلى شانغهاي وهونغ كونغ"، إذ يقيم في جنوب غرب لندن مع زوجته إيرها وابنتيهما.

حين يتعلق الأمر بالطعام على متن رحلات الطيران فاتبع نصيحة جود لو

نصحني الممثل "جود لو"، ذات مرة، بأن آخذ صلصة الفلفل من علامة "تاباسكو" على متن الطائرة، فغالباً ما يكون طعام رحلات الطيران بلا طعم، لذا سيكون من الجيد إضافة نكهتك بنفسك.

ومع ذلك، أحاول جاهداً ألَّا أتناول شيئاً على متن الطائرة على الإطلاق، يمكنني أن أفعل ذلك مدة تصل إلى 12 ساعة في العادة، أما إذا كنت مسافراً إلى أستراليا -مثلاً- فأنا مضطر لتناول الطعام طبعاً، لأنَّ مدَّة الطيران ستكون 24 ساعة. وفي هذه الحالة، أتناول اللحوم فقط وأغرقها بصلصة التاباسكو.

هنا يكون الطعم مقبولًا، أو في الحقيقة لا أتذوق إلا نكهة الصلصلة، أو أحياناً أقوم باصطحاب الأطعمة معي، وطبقي المفضل هو سلطة باردة غنية بالبروتين تحتوي على السلمون المطهو بالقليل من صلصة الترياكي، والفلفل الحار الطازج، مع بعض الخضراوات التي تُسلق، ومن ثم توضع في مياه مثلجة. وعادةً أحضِّر السلطة في المنزل، وأضعها في حقيبة الظهر، ثم أتناولها بعد 6 أو 7 ساعات، إنَّه أمر رائع.


كيف تتأكَّد من حصولك على الطعام الطازج من خدمة الغرف وأن يُقدم لك أولاً؟

يرغب كلُّ مدير عام بإحداث تغييرات ثورية فيما يخص خدمة الغرف، وفي هذا الشأن أقول: "إذا فكَّرتَ بالأمر ملياً، ستجد أنَّ جوهر خدمة الغرف هو إيصال الطعام إلى الغرفة بأسرع ما يمكن؛ لكن إذا تلقَّى موظف خدمة الغرف 20 طلباً لتوصيله إلى الطوابق العليا والسفلى في مبنىً ضخم، سيخبرني أنَّ ذلك سيستغرق 40 دقيقة.

40 دقيقة مدة طويلة، أليس كذلك؟.. لذلك عندما أطلب خدمة الغرف أقول: "لا أريد أن يوضع طعامي في صندوق يحفظ الحرارة، بل أتركه على الطاولة وأضع عليه غطاءً زجاجياً؛ بسبب استمرار عملية طهي الطعام الذي يوضع داخل صندوق يحفظ الحرارة كالمعكرونة، أو ستيك اللحم وبذلك يصبح رطباً، كما أنَّهم سيوصلون طعامك أولاً، لأنَّه لا يمكنهم أن يتركوه جانباً (ويبرد).


تجنَّب مصائد استغلال السياح.. مطعمان يوصي بهما آثرتون

أسافر في الصيف إلى إيطاليا وجنوب فرنسا لقضاء إجازاتي؛ ففي فلورنسا وجهتان عليك أن تقصدهما للطعام؛ أحدهما عبارة عن مطعم صغير يجاور متجر "هيرميس" يسمى "كانتينيتا أنتينوري"، وكان هذا المطعم منزل عائلة "أنتينوري" التي كانت تتنافس مع عائلة "ميديشي" للحصول على لقب أفضل عائلة مصرفية في إيطاليا.

لقد مرَّ على الأمر آلاف السنين، وفي الوقت الحالي تملك العائلة مطعماً صغيراً هناك، وعندما تناولت لأوَّل مرة المعكرونة بالطماطم فيه، توقَّف بي الزمن، وشعرتُ كأنَّني في فيلم سينمائي، وبالرغم من محاولاتي المتكررة في تحضير هذه المعكرونة بنفسي، إلا أنَّه لم يكن مثل الذي يقدمه المطعم، فاستسلمت.

وعلى امتداد الشارع القديم بعض الشيء، يوجد متجرُ شطائر صغير يسمى "إينو"، الذي إذا لم تصل إليه الساعة 11:00 صباحاً، فإنَّك لن تحصل على طعامك، لأنَّ طابور الزبائن بامتداد المبنى نفسه.

ويقدِّم المتجر 30 نوعاً من الشطائر في قائمته، والمفضلة لدي شطيرة لحم "ندويا"، وهي نوع من السلامي الإيطالي بجبنة "الغورغونزولا"وخبز "الفوكاشيا"؛ إذ أخاف ألا تعجبني أيَّة شطيرة أخرى أطلبها، لذلك أستمر بتناول الشطيرة ذاتها في كل مرَّة أقصد المطعم.

وذات مرة قلت للمالك: "أريد أن أحضرك إلى لندن، من أجل أن نفتتح مطعماً، ونتقاسم الأرباح مناصفة. سأجمع الأموال بنفسي، أريد حقاً أن أبيع شطائرك في لندن؛ ولكنه يرد: لا لا لا لا.. الوضع جيد هكذا. وأنا مسرور لأنَّك تأتي كزبون للمطعم".


اتبع قاعدة "السنة الواحدة" حين تختار مطعماً جديداً في أي مكان

لقد افتتحتُ 17 مطعماً على مدى حياتي حتى الآن، ويمكنني أن أخبرك أنَّ جميعها لم تنجح منذ اليوم الأول، إنَّه أمر مستحيل، فبعد مرور عام تقريباً، يتطوَّر المطعم، ويبدأ فعلًا بالوقوف على قدميه؛ إذ يبدأ العاملون بمعرفة زبائنهم المنتظمين، ويتعرَّف الشيف على مورِّدي المواد عن قرب، ولا يشعر كادر المطعم بالخوف عندما يراقبون ناقد طعام أثناء دخوله إليهم.

عليك أن تنتظر حتى تنتهي هذه الفوضى، لتعرف ما يمكن لهذا المطعم أن يحققه عن تجربة حقيقة، ولذلك تأكَّد من أنَّ المطعم الذي تقصده قد مضى على افتتاحه عام واحد على الأقل، وإذا سألت أفضل الطهاة، فإنَّهم سيقولون الكلام ذاته.

حي ماي فير في لندن الوجهة العالمية لملابس الرجال

أصبح ديفيد غاندي، وهو أحد أصدقائي، سفيراً للعلامة التجارية "توم سويني" منذ انطلاقها قبل سنوات كثيرة، وأتذكَّر أنَّني كنت أرى ديفيد في عدة مناسبات، وأقول له "يا إلهي، ما أجمل هذه البدلة! من أين حصلت عليها؟" ويرد: "إنَّها مصمَّمة خصيصاً من توم سويني ".

كانت العلامة التجارية قد افتتحت للتو متجراً للملابس الجاهزة قبل عام تقريباً في حي "مايفير" في منطقة "بروتون بليس"، الذي أصبح مقصداً للشبان المحبين للأناقة، وهناك أيضاً متجر "أندرسون آند شيبارد" في شارع "برلنغتون" الرائع، الذي يبيع أجمل الجوارب، والملابس الداخلية، والأرواب.

كما يوجد متجر "درايكس"، وجهتي المفضلة للأشياء غير الاعتيادية في لندن، كأحذية الشتاء الغريبة، والقبعات المميزة، كما أنَّني اشتريت سترة قطنية للصيف على أن أجلبها من المتجر، إنَّها الفخامة بكل معانيها.

كيف تحصل على غرفة فندق بدرجة أعلى بمجرد قولك لكلمتين؟

اطلب "غرفة زاوية" في الفندق، فهي تكون أوسع مساحة عموماً. فكِّر في كيفية استغلال الفندق لمساحة المبنى.. عادةً ما تكون الأجنحة في الزوايا أوسع من الأجنحة الوسطى، وأكثر إثارة للاهتمام، لأنَّها توفِّر إطلالتين (لكنها في المقابل قد تكون أغلى ثمناً).

زيارة طوكيو رائعة لكن بقعة آثرتون المفضلة في هذا البلد أكثر غرابة

زيارة "هوكايدو"للتزلج في الشتاء مذهلة حقاً، ففي منتصف الطريق إلى أعلى الجبل، ستصادف قردة الثلج أثناء استحمامها في الينابيع الحارة.وهو المكان الذي ظهر فيه طبق "الرامن" الياباني. وهذا ليس غريباً؛ إذ لا شيء أفضل من الاستمتاع بطبق من "ميزورامن" بينما تستمتع بمنظر الثلج، وتتناول مشروب "الساكي" من أجل بعض الدفء.

هناك قاعدةٌ لاختيار مطعم جيِّد في أيِّ مكان في اليابان، فكلما كان المطعم أصغر، كان أكثر تميُّزاً، أي يتسع لـ 8 أو 12 شخصاً على الأكثر؛ لأنَّها مطاعم صغيرة، عليك بالتأكيد أن تحجز مسبقاً، وإلا لن تتمكن من الدخول، فهي ليست كالمطاعم في أوروبا أو الولايات المتحدة، فإذا لم يتوفر في المطعم مكانٌ لك، فلن يسمحوا لك بالدخول.

جرِّب مطعمَي "سوبادوكورورايكتشي"، و"ريونابي"، اللذين يبدوان للوهلة الأولى كالمستودعات، ربما ستصل إلى هناك وتقول: "يا إلهي، جيسون آثرتون فقد عقله"؛ لكن حين تتناول "القدر الساخن" لديهم، فإنَّك ستنبهر حقاً.