بريطانيا تؤكد استمرارها في استخدام لقاح "أسترازينيكا" رغم وفاة 7 من مواطنيها

بريطانيا مستمرة في استخدام لقاح أسترازينيكا رغم حالات وفاة
بريطانيا مستمرة في استخدام لقاح أسترازينيكا رغم حالات وفاة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكدت بريطانيا وفاة سبعة أشخاص بسبب جلطات دموية نادرة بعد تلقيهم لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" لمواجهة كوفيد-19، كما تحقق أستراليا أيضا في حالة إصابة بجلطة، ما يثير تساؤلات حول سلامة لقاح فيروس كورونا المستخدم على نطاق واسع.

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا اليوم السبت إنه من بين 30 حالة من حالات الإصابة بالجلطات وانخفاض عدد الصفائح الدموية التي تم تحديدها لدى الأشخاص في بريطانيا الذين تلقوا الجرعة حتى 24 مارس، توفي منهم سبعة أشخاص.

وجرى توزيع أكثر من 18 مليون جرعة في البلاد وتصر الجهة المنظمة على أن اللقاح يتمتع بالأمان.

وقال جون راين، الرئيس التنفيذي لـوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، في بيان أرسله بالبريد الإلكتروني اليوم، إن فوائد لقاح أسترازينيكا في الوقاية من عدوى الإصابة بكوفيد- 19 ومضاعفاته لا تزال تفوق أي مخاطر ويجب على المواطنين الاستمرار في الحصول على اللقاح.

إعادة النظر

وقالت أستراليا اليوم السبت إنها تتعاون مع الجهات التنظيمية في بريطانيا والاتحاد الأوروبي بعد تحديد حالة الإصابة بجلطة في 2 أبريل لشخص تلقى جرعة لقاح أسترازينيكا.

ومن المحتمل أن تزيد وفاة 7 أشخاص القلق المتزايد بشأن لقاح أسترازينيكا، الذي يعد العمود الفقري لحملة التلقيح الناجحة في بريطانيا.

ويعتمد العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم على أسترازينيكا في تنفيذ برامج التطعيم الخاصة بها، وحاليا تعيد النظر على الرغم من المستويات المتزايدة لحالات الإصابة بكوفيد.

وانضمت هولندا أمس الجمعة إلى ألمانيا في تعليق استخدام اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما، كما مددت النرويج والدنمارك تعليق استخدام اللقاح، الذي كان مثار خلاف حول الإمدادات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى.

وأوقفت جنوب أفريقيا أمس الجمعة بيع مليون جرعة إلى دول أخرى بعد أن اكتشفت أن تأثيرها ضئيل على عدوى فيروس متحور تم تحديدها لأول مرة في البلاد خلال 2020.

وتواصل بريطانيا المضي قدما في برنامج التطعيم الخاص بها، وقدمت الجرعة الأولى لأكثر من 60% من جميع البالغين.

وتعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون بتقديم الجرعة الأولى لجميع البالغين بحلول نهاية يوليو، واعتبر أن استخدام لقاح أسترازينيكا مهم لتحقيق المستهدف.

توصية مرتقبة

وفي ظل التقارير الجديدة التي تتحدث عن الإصابة بالجلطات الدموية غير العادية، فإن معدل الحوادث التي أعقبت تناول جرعة لقاح أسترازينيكا في بريطانيا، حالة من كل 600 ألف. ولم تظهر نفس الآثار عبر لقاح "فايزر-بيونتيك"، المستخدم أيضا في بريطانيا.

وفي وقت سابق، قالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي إن العلاقة بين لقاح أسترازينيكا ونوع نادر من الجلطة الدموية أمر ممكن، بعد تحديد 62 حالة على الأقل. وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن لجنة السلامة التابعة لها ستصدر على الأرجح توصية محدثة في وقت لاحق.

وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لفحص العلاقات المحتملة، فإن "الأمر الأساسي محل الاهتمام هو ندرة جلطات الدماغ، ومدى قوة الفائدة المؤكدة من التطعيم ضد كوفيد"، وفقا لما قاله ديفيد ويرنج، أستاذ علم الأعصاب السريري في معهد الطب العصبي التابع لكلية لندن الجامعية.