استبعاد طهران واستقطاب دول الخليج.. هل تنجح "اللعبة الجديدة" في سوريا؟

رؤساء روسيا وتركيا وإيران
رؤساء روسيا وتركيا وإيران المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشكلت للتو مؤامرة المنافسة حول تشكيل سوريا ما بعد الصراع، فقد أطلقت روسيا وتركيا وقطر "عملية تشاور" ثلاثية جديدة لتعزيز حل سياسي للحرب الأهلية المستمرة منذ 10 سنوات، لكن الأمر حتماً لا يشمل إيران.

ويبدو أن الهدف هو تمهيد الطريق لإعادة علاقات دول الخليج العربية الأوسع مع سوريا، وما يصاحب ذلك من تهميش للنفوذ الإيراني.

منذ أن تم حسم الحرب بشكل فعال في ديسمبر 2016 عندما اجتاحت القوات الموالية للحكومة حلب الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة، تركزت معظم العمليات حول ما يسمى بـ "عملية أستانا" التي بدأت في يناير 2017، والتي كانت روسيا وتركيا وإيران تتفاوض فيها على الغنائم.

لكن التدخل الإيراني أبعد دول الخليج العربية بشكل فعال، والتي تعد قوتها المالية ضرورية لإعادة إعمار سوريا - والتي يعد دعمها الدبلوماسي أمراً بالغ الأهمية لإنهاء وضع الدولة المنبوذة.

فشل أستانا

هذه المبادرة الجديدة بمثابة اعتراف أيضاً بفشل عملية أستانا على جميع الصعد العملية. وعقدت الدول الثلاث (الترويكا) الأصلية خمسة اجتماعات فقط منذ عام 2018، وتجاهل الديكتاتور السوري بشار الأسد تماماً "مناطق خفض التصعيد" الأربع التي أنشأتها، حيث سيطر بدعم روسي وإيراني على ثلاثة منها.

ولم تكن أستانا قادرة على منع الهجمات التركية في شمال سوريا في أكتوبر 2019، أو المواجهة في فبراير من العام الماضي بين القوات التركية وقوات الأسد المدعومة مباشرة من القوات الجوية الروسية.

ولم تحقق أستانا أي تقدم سياسي في سوريا وعملية إعادة الإعمار الثمينة، لذا ليس من المستغرب أن تسعى روسيا والأسد إلى طريق آخر إلى الأمام، وهذه المرة مع الشركاء العرب.

ودعمت دول الخليج قوات المتمردين في بداية الحرب، لكن موقفها الموحد ضد الأسد شهدت خفوتا. فالإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، أعادت بالفعل فتح سفارتها في دمشق ويبدو أنها منفتحة على التسوية مع النظام. في الوقت نفسه، تحاول روسيا إشراك الدول العربية في عملية أستانا.

ولن يحدث هذا أبداً إن بقيت الدولتان الأخريان المشاركتان في العملية، إيران وتركيا، معاديتين لدول الخليج العربية. يستقطب المنتدى الجديد الإيرانيين ويسعى للبناء على الجهود التركية الأخيرة لرأب الصدع مع العالم العربي. (بدورهما، أبدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اهتماماً بتحسين العلاقات مع تركيا).

رسالة موسكو

كانت رسالة موسكو وأنقرة إلى العرب واضحة: ربما خسر أصدقاؤكم المتمردون الحرب، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن أعداء إيران هم المستفيدون الرئيسيون. إن ساعد هذا العملية الجديدة على النجاح، فسوف تقطع شوطاً طويلاً نحو تهميش نفوذ طهران في سوريا.

هذا الأمر يناسب الأسد، حيث يعتمد الديكتاتور حالياً على كل من روسيا وإيران في تأمين سيطرته على جزء كبير من البلاد، لكنه يفضل ترتيباً طويل الأمد تكون فيه روسيا القوة الخارجية الرئيسية في سوريا، لأن مطالب موسكو منه أقل إرهاقاً من مطالب طهران.

وتشمل أهداف روسيا الحفاظ على قواعدها البحرية وغيرها في سوريا وتأمين استثماراتها الكبيرة في البلاد، واستخدام دمشق كمفتاح لنفوذها المتجدد في المنطقة.

وتريد إيران دمج سوريا في شبكة إقليمية من الدول التابعة، واستخدامها كنقطة انطلاق لتهديد إسرائيل من جهة والحفاظ على هيمنتها في العراق من جهة أخرى. في حين أن موسكو ستسمح للأسد بقدر كبير من السلطة المحلية، ستكون طهران، من ناحية أخرى، زعيماً إدارياً كلياً مثقلاً بالتصميم على معظم صلاحياته.

إنهاء سيطرة طهران

من جانبها، تشعر تركيا بالقلق في المقام الأول بشأن الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، على طول المنطقة الحدودية في شمال سوريا. وتعتبر حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان هؤلاء المقاتلين وكلاء للإرهابيين الأكراد والانفصاليين العاملين داخل تركيا. وطالما أن العرب لا يدعمون الأكراد، فإن أنقرة ترحب بتدخلهم في سوريا.

وباعتبارها أقرب حليف عربي لتركيا، كان إدراج قطر في المنتدى الجديد أمراً لا مفر منه. ومن الواضح أن موسكو وأنقرة تأملان في الاستفادة من إنهاء عزلة الدوحة في الخليج. ويمتلك القطريون جيوباً عميقة خاصة بهم بالطبع، ولكن بالقدر نفسه من الأهمية فهم قادرون على استقطاب دول عربية أخرى إلى ترتيبات ما بعد الحرب في سوريا. كانت علاقات قطر الودية مع إيران مفيدة أثناء الحصار، لكن عودتها إلى الحضن العربي تمنحها مساحة للابتعاد عن طهران.

ويمكن توقع أن تقاتل إيران بضراوة للحفاظ على نفوذها في سوريا. وتتمتع الجمهورية الإسلامية، التي تعاني من الإرهاق والفقر، بنفوذ كبير في دمشق، وصيغة مجربة ومختبرة لاستخدام الميليشيات بالوكالة والسياسيين الطائفيين لحماية مصالحها - كما هو الحال في العراق ولبنان. يجب أن يكون خصوم طهران العرب متيقظين كي لا يتلاعب بهم الأسد وروسيا، وأن تعني الأموال والجهود التي يستثمرونها في سوريا حقاً تضاؤل ​​سيطرة إيران.