هل تصبح "NFT" بديلا للموناليزا؟

لوحة الموناليزا الشهيرة للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي
لوحة الموناليزا الشهيرة للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي
Maya Hojeij
Maya Hojeij

Maya Hojeij joined Asharq News in July 2020 as a business news anchor. She has more than 20 years’ experience in media and communications with major regional and global media organisations. Prior to joining Asharq News, Maya held the position of Senior News Presenter and Chief Editor at Dubai TV between 2012 and 2020. And between 2002 and 2011, she presented the business news on Al Arabiya TV.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هل تعلمون ما هي "NFT"؟ وإذا أخبرتكم عنها هل يمكن أن تستثمروا فيها؟ هي "Non Fungible Token"، وترجمتها الحرفية هي "رمز غير قابل للاستبدال".

هل أصبحت أوضح؟ لا أعتقد... لأنَّني حتى الآن أحاول فهم ما الذي يجعلها عملاً فنياً، ندخل في مزاد للحصول عليه... نقاش دار بيني وبين زميلي عمرو، هو مقتنع بقيمة هذه الأعمال الفنية الى أقصى الحدود، وأنا أرى أنَّ العمل الفريد من نوعه يجب أن يكون لوحة مثلاً، أو مقتنى ملموس بإمكاني أن أضعه في مرتبة الشرف في متحفي الخاص، وأستمتع بالنظر إليه كأغلى مقتنياتي... فهل تمكَّن عمرو من إقناعي؟

صاحب لوحة فريدة

يقول عمرو في محاولته إقناعي، "تخيلي أنَّك ورثتِ فجأة مبلغاً كبيراً جداً من المال، وقررتِ أن تنفقي مئات الملايين التي ورثتيها على شراء لوحة الموناليزا، لتصبحي الآن أنت صاحبة لوحة فريدة من نوعها رسمها الفنان العالمي ليوناردو دا فينشي، ولايوجد لها شبيه في العالم، ولن يتمكَّن أحد من إعادة رسمها، كما يمكن طباعة نسخ منها، ولكنَّها تبقى نسخاً، أصبح لديك الآن الأصل ولكنَّه "أصل غير قابل للاستبدال"، يعني ليس بإمكانك استخدام اللوحة في إجراء معاملات أو مبادلات بالطريقة نفسها التي تستخدم بها الأموال، هذا في علم الاقتصاد يُعرف باسم non-fungible أو "أصل غير قابل للاستبدال".

ولكنَّ لوحة الموناليزا هي أصل ملموس، يمكنك لمسه ورؤيته، والسؤال هنا.. ماذا لو كان هذا الأصل رقمياً، تماماً كالعملات الرقمية؟ هنا يصبح اسمه "رمز غير قابل للاستبدال" أو NFT أو non-fungible token وبالفعل، مثلما كانت "بتكوين" التطور الرقمي للعملات، فإنَّ الرموز غير القابلة للاستبدال؛ هي التطور الرقمي لهواية جمع المقتنيات الفريدة من نوعها، والتحف، واللوحات.

الطريقة التي أوضح بها زميلي الموضوع أثارت فضولي لمعرفة المزيد عن هذا الأمر، فتبيَّن أنَّ هذا الذي نتحدَّث عنه ليس مجرد افتراضات، بل هو واقع نعيشه؛ فقد تمَّ بيع مقطع فيديو لليبرون جيمس بأكثر من 200 ألف دولار وصورة، "GIF" Nyan Cat عمرها عشر سنوات مقابل 600 ألف دولار.

أما مؤسس "تويتر" فقد باع أول تغريدة له ظهرت على الموقع بـ2.5 مليون دولار، إذن هو باع "رمزاً" يتمُّ تخزينه على نظام "البلوكتشين"، وذلك الذي اشترى أول تغريدة، فقد امتلك هذا الرمز الفريد من نوعه، وأصبح المالك الوحيد له، فكلاهما أجرى عملية في سوق الـ"NFT ".

وشهدت هذه التعاملات حالة من الحماس، كما تابعنا في كثير من الأصول الرقمية الحديثة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية قبل أن تنفجر الفقاعة.

لماذا لاتزال الـ NFTs، غير واضحة القيمة؟

والسؤال هنا، هل ظاهرة "الرموز غير القابلة للاستبدال" هي مجرد فقاعة أم أنَّها بالفعل التطور الرقمي لهواة جمع التحف النادرة، وأنَّ هذه الموضة لاتزال في بدايتها؟

لنعد الى بداية هذه "الرموز غير القابلة للاستبدال"، هي في المبدأ أجزاء من المحتوى الرقمي المرتبط بـالبلوكتشين، وهي قاعدة البيانات الرقمية التي تدعم العملات المشفرة، مثل البيتكوين، والإيثريوم، ولكن على عكس NFTs فإنَّ تلك العملات الرقمية هي أصول قابلة للاستبدال، مما يعني أنَّه يمكن استبدالها بأخرى مماثلة بالقيمة نفسها تماماً مثل عملة الدولار، فلماذا الـ NFTs، وهي ماتزال غير واضحة القيمة حتى الآن؟

الإجابة ببساطة، لأنَّها تعدُّ فريدة من نوعها، ولا يمكن استبدالها، وأنَّ إعادة إنتاجها ستكون نسخة وليست أصلية، مما يعني أنه لا يمكن أن تجد كلا النوعين متشابهين من NFTs.

وإذا أردنا أن نقارن ببطاقات Pokémon، أو هواة جمع الطوابع أو العملات النادرة فإنَّ "الرموز غير قابلة للاستبدال" NFTs بحدِّ ذاتها هي نادرة جداً، ويكون لديها شهادة توثيق تثبت ذلك.

وتستخدم NFTs لبيع وشراء الأعمال الفنية الرقمية، وهنا نتحدَّث عن صور GIF وتغريدات، وبطاقات تداول افتراضية، ومقاطع فيديو، وهيئات ألعاب الفيديو، وحتى عقارات افتراضية، وباعتبار أنَّ هذا الفضاء واسع جداً، فما نزال في البداية طبعاً.

أما عملية التداول فتتمُّ عن طريق شراء NFTs، علماً أنَّه بالإمكان شراء أي صورة أو بصمة رقمية، ولكن هناك الكثير من المتغيِّرات التي تجعلني حذرة من هذه الأداة حتى الآن، مثلاً: السوق التي ننوي الشراء منها، ونوع المحفظة الرقمية المطلوبة لعملية تخزين هذا "الأصل" أو "الرمز"، وبالتأكيد نوع العملة الرقمية التي أحتاجها لإتمام عملية البيع أو الشراء.

ويمكن بيع NFTs في أنواع متنوعة من الأسواق، ويمكن أن تختلف العملية من منصة إلى أخرى، ولكن باختصار، فأنت تقوم بتحميل المحتوى الخاص بك الى أحد هذه المنصات، وثم تحويله الى NFT "رمز" مع إضافة التفاصيل التي تجعله مميزاً، ولا يوجد له شبيه، ثم تضيف الأسعار المقترحة.

وعليه، فإنَّ كل ما تحتاجه لإنشاء NFT هو في المبدأ محفظة رقمية، والقليل من عملة رقمية كالإيثيريوم، وموقع سوق يسمح بتحميل المحتوى وتشفيره.

بغض النظر عن كونها فقاعة أسعار أم لا ، وبغض النظر عن كونها بسيطة أم معقدة.. هل الفكرة لها قيمة؟ ربما... بكل الأحوال سأنتظر لأرى كيف سيحقق عمرو الربح من خلال هذه الأصول، وسأحتفظ بحلم شراء الموناليزا عندما يصبح معي مئات الملايين من الدولارات لشرائها.