خسائر حادة تضرب الأسهم المصرية.. ومحللة توضح لـ"الشرق" أسباب الهبوط

البورصة المصرية
البورصة المصرية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أسعار الأسهم المصرية في تعاملات اليوم الإثنين، مما ضغط بعنف على مؤشرات السوق التي هبط بعضها بأكثر من 5%، مما جعل إدارة البورصة لإيقاف جلسة التداول لمدة نصف ساعة وذلك بسبب انخفاض مؤشر EGX 100 بنسبة 5%، حيث تنص قواعد الحدود السعرية للتعاملات في البورصة المصرية على وقف التداول لمدَّة نصف ساعة حال هبوط أحد المؤشرات بنسبة 5%.

وشهدت جلسة اليوم عمليات بيع كثيفة طالت غالبية أسهم السوق، وسط حالة من الذعر خيمت على المتعاملين، ودفعتهم للتخلص مما بحوزتهم من الأسهم، خاصة من قبل المستثمرين الأجانب.

وانخفض المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 2.46% عند مستوى 10161 نقطة، كما انخفض مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة EGX70 بنسبة 6% عند مستوى 1874 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 بنسبة 5%، ليصل إلى مستوى 2781 نقطة.

قال رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، نجيب ساويرس، إن تراجعات البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة تعكس تزايد اهتمام المستثمرين بالأسواق المتقدمة مع اتجاه للتخارج من الأسواق الناشئة ومنها السوق المصرية.وأضاف ساويرس في تصريح لـ"الشرق" أن تزايد الاستثمار الأجنبي في مصر سيدعم سوق المال مستقبليا.

وذكر متعاملون إن مفاوضات سد النهضة ومضاربات واتجاه هيئة الرقابة المالية لتقنين عمليات الشراء بالهامش ساهموا في التراجعات.

وقالت رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي للأوراق المالية، رانيا يعقوب في لقاء مع قناة "الشرق"، إن انخفاض مؤشرات البورصة المصرية خلال تداولات اليوم يرجع لعمليات "إغلاق المراكز"، وسط حالة من المخاوف غير المبررة لدى بعض الشركات بشأن تعديل بعض قواعد الشراء الهامشي.

وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم نحو 14.6 مليار جنيه من قيمته ليصل قبل وقف التداولات إلى مستوى 631.4 مليار جنيه، مقابل 646.02 مليار جنيه بنهاية جلسة أمس (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب خلال تعاملات اليوم نحو البيع، حيث بلغ صافي مبيعاتهم 2.2 مليار جنيه، مقابل مشتريات بحوالي 983 مليون جنيه.