بنك التنمية الاجتماعية السعودي لـ"الشرق": تمويلاتنا قفزت 100% بالربع الأول من 2021

جانب من مشاركة بنك التنمية الاجتماعية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة
جانب من مشاركة بنك التنمية الاجتماعية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة المصدر: الموقع الإلكتروني للبنك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف معيض البيشي، نائب الرئيس للاستراتيجية في بنك التنمية الاجتماعية السعودي، أن البنك حقق نمواً في عائداته الاستثمارية، المتمثلة بالصكوك والأسهم والأسواق المالية والودائع، بنسبة بلغت 100% خلال العام 2020 مقارنة بالعام 2019.

وأوضح البيشي، في مقابلة مع قناة "الشرق"، أن تمويلات البنك للعمل الحر والمطلقات والأرامل ارتفعت بنسبة 100% خلال الربع الأول من العام الحالي بالمقارنة مع الفترة عينها من عام 2020، لتصل قيمتها إلى 1.8 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وأرجع سبب هذا النمو إلى شمول التمويلات لشرائح جديدة من المواطنين، وبالأخص السيدات، عبر منتج "كنف" الاجتماعي، بالإضافة إلى التوسع في تمويل الأسر المنتجة والعمل الحر عبر منتج "نفاذ"، بقيمة بلغت 550 مليون ريال خلال هذا الربع.

وأشار نائب الرئيس للاستراتيجية في بنك التنمية الاجتماعية السعودي، إلى أن هذه الزيادة في التمويلات للعمل الحر والأسر المنتجة تصب ضمن سعي البنك لزيادة دخل العاملين في هذه الأنشطة، وتتواءم مع التوجه الحكومي السعودي لدعم أنماط العمل الحر الجديدة.

وبحسب بيان صادر عن البنك يوم الأحد، فقد استفاد من تمويلاته 34 ألف عميل من الأفراد والمنشآت خلال الربع الأول من 2021.

شرائح المستفيدين

أوضح البيشي أنه من أهم الشرائح التي استهدف البنك تمويلها مؤخراً المؤسسات الناشئة والصغيرة، وخاصة التي تعمل في قطاع الصحة كجزء من الاستجابة لجائحة كورونا، والتي بلغ حجم التمويل لها أكثر من 300 مليون ريال منذ بداية تفشي الفيروس. مُضيفاً أن التمويلات شملت أيضاً العديد من القطاعات الحيوية كالتجزئة والصناعة والرياضة والترفيه والخدمات، بحجم اعتمادات بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 500 مليون لأكثر من 1000 منشأة.

وكان البنك قد لفت في بيانه أيضاً أنه قدم خدمات غير مالية من استشارات وإرشاد ودورات لـ7000 مستفيد. وفيما يخص نشر ثقافة الادخار، فقد نوّه البنك بتجاوز مدخرات المشتركين في برنامج "زود" أكثر من 210 ملايين ريال بنسبة نمو 120% مقارنة بالربع عينه من 2020، ليصل عدد الحسابات الادخارية الجديدة المدعومة من البنك إلى أكثر من 82 ألف حساب ادخاري.

مبادرة تأجيل الأقساط

وبما يتعلق بمبادرات تعزيز استدامة المنشآت المستفيدة من خدمات البنك في ظل جائحة كورونا، أفصح البيشي لـ"الشرق" أن مبادرة تأجيل الأقساط، التي أطلقها البنك عام 2020، استفاد منها أكثر من 12 ألف منشأة بمبلغ إجمالي يفوق 400 مليون ريال.

ويقدم بنك التنمية الاجتماعية منتجات تمويل اجتماعية واقتصادية، موجهة إلى شريحة من المواطنين، وهم ذوي الدخل المنخفض، حيث يتيح البنك فرصة الحصول على تمويل ميسر يمكّنهم من تلبية احتياجاتهم الأساسية الفردية والأسرية.

ويعتبر البنك بوابة للتمويلات الصغيرة والناشئة على المستوى الوطني، حيث تجاوز إجمالي إقراض البنك لهذه المنشآت 9 مليارات ريال، استفاد منها 27 ألف منشأة، يعمل بها أكثر من 60 ألف موظف، بحسب بيان البنك.