شركة "وارن بافيت" تصدر سندات بالين الياباني للعام الثالث على التوالي

وارن بافيت الملياردير الأمريكي
وارن بافيت الملياردير الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "بيركشاير هاثاواي"، التابعة للملياردير وارن بافيت، تسويق صفقة سندات متعددة الشرائح بعملة الين الياباني، يوم الاثنين، وذلك بعد عدة شهور من إعلانها عن استثمارات في أكبر الشركات التجارية باليابان.

وبحسب رسالة بالبريد الإلكتروني من شركة "جيه بي مورغان تشيس آند كو"، أحد مدراء الصفقة، ستقدم شركة "بيركشاير هاثاواي"، سندات بعملة الين للعام الثالث على التوالي، مستهدفة بذلك صفقة مكوّنة من أربعة أجزاء بنفس العملة، على أن تقوم بتسعيرها يوم الخميس.

ومن المقرر أن تستخدم الشركة عائدات الصفقة لأغراض عامة بالشركة.

وفي صفقتها الافتتاحية بعام 2019، باعت "بيركشاير هاثاواي"، أوراقاً مالية بقيمة 430 مليار ين (3.89 مليار دولار)، في واحدة من أكبر المبيعات من قِبل جهة إصدار أجنبية بعملة الين على الإطلاق.

الاستثمار في شركات يابانية

وقالت الشركة الأمريكية في شهر أغسطس، إنها استحوذت على حصص نسبتها 5% في شركات "إيتوتشو" (Itochu Corp)، و"ماروبيني" (Marubeni Corp)، و"ميتسوبيشي كورب"، و"ميتسوي آند كو" (Mitsui & Co)، و"سوميتومو كورب".

ولم يقم بافيت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" بأي استثمار كبير في عام 2020، إلا أن الشركة قامت بشراء أسهمها الخاصة، ولديها سيولة نقدية تبلغ 138 مليار دولار.

وقالت الشركة العام الماضي، إنها تخطط للاحتفاظ باستثماراتها في بيوت التداول اليابانية على المدى الطويل، وإنها قد تزيد حصتها في أي من الخمس شركات إلى 9.9%.

كما تخطط "بيركشاير هاثاواي" أيضاً إلى إعادة تمويل مليار دولار من السندات التي استحقت في 15 مارس، من طرح الدين المقترح بعملة الين، وفقاً لشروط الصفقة.

الطلب على أدوات الدين

وكان الطلب على سندات الشركات في سوق الين قوياً هذا العام، حيث حافظت سياسة معدل الفائدة السلبية لبنك اليابان على عائدات ديون الشركات من الارتفاع بشكل كبير رغم التقلبات.

ونجحت سندات "ناغويا ريل رود كو" (Nagoya Railroad Co)، الممتدة لخمس سنوات وتم تسعيرها بقسيمة نسبتها 0.09% الشهر الماضي، في زيادة الطلب بحجم يزيد بتسعة أضعاف عن حجم الإصدار.

وتطرح شركة "بيركشاير هاثاواي" سندات مدتها خمس سنوات بـ 17-20 نقطة فوق متوسط سعر المبادلة، وهي تعادل 0.2% بمستويات السوق الحالية.

وتشمل الصفقة أيضاً سندات آجال 10 سنوات و15 عاماً و20 عاماً، مع توقعات تصنيفات تفوق تلك الممنوحة لدرجة الائتمان السيادية اليابانية من قبل "موديز إنفيستورز سيرفيس" و"إس آند بي غلوبال ريتينغز".

ولدى "بيركشاير هاثاواي" سندات بالين مستحقة في وقت مبكر من عام 2023 حتى عام 2060.

وبينما بلغ عائد السندات لعام 2023 نسبة قدرها 0.01% هذا العام، تراجعت السندات الأطول أجلاً مع ارتفاع عائداتها.

وانخفض سعر السندات لعام 2060 إلى 92.55 ين يوم الجمعة من 97.3 ين في نهاية العام الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.