سنغافورة تعتمد استخدام جواز سفر "إياتا" من أول مايو

نموذج لجواز سفر "إياتا"
نموذج لجواز سفر "إياتا" المصدر: IATA
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت سنغافورة السماح لزوارها، بمشاركة نتائج اختبارات كوفيد-19 التي أجروها قبل مغادراتهم إليها، مع شركات الطيران وموظفي الهجرة عند وصولهم، وذلك اعتباراً من الشهر المقبل، عبر استخدام جواز سفر"إياتا"، حيث تقوم الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا باتخاذ خطوات لإعادة فتح حدودها.

ويعد تطبيق الاتحاد الدولي للنقل الجوي، حلاً رقمياً، يمكن للأشخاص استخدامه لتخزين نتائج اختبار كوفيد من المختبرات المعتمدة.

وهذا التطبيق، الذي تقوم بتجربته أكثر من 20 شركة طيران بما في ذلك شركة "الخطوط الجوية السنغافورية"، سيكون متاحاً للتنزيل في منتصف هذا الشهر.

ويأمل اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أن تساعد مثل هذه الحلول في دفع اعتماد الشهادات الصحية الرقمية.

وفي هذا السياق، قال كيفين شوم، المدير العام لسلطة الطيران المدني في سنغافورة، في بيان له حول مطار شانغي السنغافوري: "بينما نعمل على إعادة بناء مطار شانغي بأمان، سنواصل استكشاف حلول أخرى يمكن أن توفر وسائل آمنة وقابلة للتحقق، مماثلة لمشاركة الشهادات الصحية بهدف سفر الدولي الآمن".

إعادة فتح الحدود

ومع السيطرة على حالات الإصابة بفيروس كورونا في سنغافورة، تحوَّل التركيز إلى التطعيمات وإعادة فتح الحدود. ونظراً لعدم وجود سوق محلية تذكر لسنغافورة، فإن السفر الدولي أمرٌ حيوي للاقتصاد، والآفاق المالية لشركة "الخطوط الجوية السنغافورية".

وتجري سنغافورة محادثات مع هونغ كونغ وأستراليا لبدء تسهيلات سفر تحل الاختبارات فيها محل الحجر الصحي الإلزامي.

ومن المقرر أن توسع سنغافورة نطاق اللقاحات، لمن هم دون سن الـ 45 عاماً اعتباراً من شهر يونيو، وتحافظ على جدولها الهادف إلى تطعيم جميع السكان بحلول نهاية العام الجاري. حيث تلقى حوالي 1.05 مليون شخص، أو 18.4% من السكان جرعتهم الأولى.

وحول ذلك، قال وزير النقل أونغيي كونغ، في البرلمان يوم الاثنين، إن الحكومة تدرس أيضاً الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم مع العديد من البلدان والمناطق.

وقال، إن هذه المبادرات يمكن أن تكون مادية أو رقمية، وستحتاج إلى أن تكون غير قابلة للتغيير ويمكن التحقق منها.

وأضاف أونغ: "ستواصل سنغافورة تقييم وضع كوفيد-19 بشكلٍ شامل في مختلف البلدان والمناطق، واستكشاف إمكانية إعادة السفر الجوي، عندما يكون ذلك آمناً، ولقد قمنا بذلك بشكل استباقي نظراً لأهمية تواصلنا مع بقية العالم".

وستعمل سلطة الطيران المدني في سنغافورة واتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) أيضاً على تعزيز جواز سفر"إياتا"، بما في ذلك تمكين مسح رمز الاستجابة السريعة بواسطة مسؤولي الهجرة، وذلك وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين.

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية في مارس، إنها ستصبح أول شركة طيران في العالم التي تقوم بتجريب بطاقة السفر الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي، وسيتم ذلك بدءاً بالركاب المتجهين إلى لندن.