"بريتش بتروليوم" تخفض ديونها إلى 35 مليار دولار وتستأنف شراء الأسهم

شعار شركة بي بي
شعار شركة بي بي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بريتش بتروليوم" (BP)، في بيان اليوم الثلاثاء، إنها حققت المستوى المستهدف لصافي ديونها عند 35 مليار دولار، قبل عامٍ من الموعد المتوقع، وهي العتبة التي تستطيع عندها استئناف عمليات إعادة شراء الأسهم.

وتعكس الأنباء وتيرة متسارعة من بيع الأصول وتحسن في أداء الأعمال، في الوقت الذي يستفيد فيه قسم التداول في "BP" من التحركات الكبيرة في أسواق الطاقة، كما أنها تمثل نقطة تحول بعد عام متقلب عانى فيه القطاع من انهيار مبيعات الوقود وهوامش التكرير تأثراً بوباء فيروس كورونا.

ومنذ بداية العام الجاري وحتى الآن، أدت الأعمال "القوية للغاية" بقيادة قسم التداول، وأسعار الخام المرتفعة، و"العمليات المرنة" إلى تحقيق مستوى الديون المستهدف مبكراً، حسبما قالت عملاقة البترول، الواقعة في لندن، بحسب البيان.

إعادة شراء الأسهم

وبعد الوصول للهدف، "تلتزم "BP" بإعادة 60% على الأقل من التدفقات النقدية الفائضة إلى المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم.

وعلاوة على ذلك، تعد الأنباء بمثابة نعمة للمستثمرين الذين كان يرون الشركة المنافسة "رويال داتش شل" متفوقة في لعبة إعادة الأموال للمساهمين بعدما رفعت توزيعات أرباحها بعد ربعين فقط من خفضها.

وارتفعت أسهم "BP" بنسبة 2.9% إلى 298.25 جنيه إسترليني مع افتتاح التداولات في لندن.

وخلال الربع المنتهي في مارس، حصلت "BP" على حوالي 4.7 مليار دولار من العائدات القابلة للصرف، وتتوقع حالياً أن تصل مثل هذه العائدات في 2021 إلى النطاق الأعلى المعلن عنه سابقا ما بين 4 إلى 6 مليارات دولار، حسبما قالت الشركة.

خطط بيع الأصول

تسعى الشركة لبيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول 2025، وخفضت حصتها في مشروع تطوير غاز عماني عملاق، وتدرس بيع منصات في بحر الشمال، وحصلت على 400 مليون دولار من بيعها حصة في شركة البيانات "بالانتير تكنولوجيز" (Palantir Technologies Inc).

وتعد "BP" من بين عدد من شركات البترول الرئيسية، وشركات التداول المستقلة التي تحقق أرباحاً من التأرجحات الكبيرة في الأسعار خلال الوباء، ولا تفصح الشركة عن تفاصيل الأموال التي تجنيها وحدة التداول، ولكن المدير التنفيذي، بيرنارد لوني، قال إن القسم أساسي في تعزيز الأرباح ويعوض الاستثمارات الأقل ربحية في مصادر الطاقة المتجددة.

وكان صافي دين "BP" في نهاية 2020 عند 38.9 مليار دولار، وقالت في ذلك الوقت إن الرقم قد يرتفع في النصف الأول من 2021.

وفي فبراير، قالت "BP" إنها تتوقع الوصول لمستوى الديون المستهدف عند 35 مليار دولار ما بين الربع الرابع من 2021 إلى الربع الأول 2022.

ومن المقرر الإعلان عن المزيد من التحديثات بشأن الدين وخطط إعادة شراء الأسهم في نتائج أعمال "BP" للربع الأول في 27 أبريل.