التميمي محافظاً جديداً لمصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوماً بتعيين خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خلفاً لعبد الحميد سعيد، الذي قرر أن يترك منصبه للتقاعد .

ويمتلك التميمي خبرة تفوق 30 عاماً في مجال العمل المصرفي، والخدمات المالية وإدارة الأصول والاستثمارات، كما أنَّه شغل منصب نائب محافظ المصرف المركزي قبل أن يتولى منصبه الجديد.

وجاء الإعلان عن التعيين الجديد، خلال الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة، الذي عقد اليوم الأربعاء برئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي.

واستعرض الاجتماع الموضوعات المدرجـة على جدول الأعمال، وأبرزها مذكرة مقدَّمة من دائرة الرقابة على البنوك، تضمَّنت مقترحات بشأن الأنشطة المالية والسياسات الخاصة بترخيص المؤسسات المالية، بالإضافة إلى مذكرة حول إجراءات الإنفاذ المتخذة ضد المنشآت المخالفة لتعليمات وأنظمة المصرف المركزي.

ووافق المجلس على طلبات تأسيس بنوك وطنية ومؤسسات في الدولة، مع الموافقة على إصدار ترخيص لتأسيس بنك متخصص يعمل بنظام البنوك منخفضة المخاطر.

واطَّلع مجلس إدارة البنك المركزي، على تقرير خطَّة الدعم الاقتصادي الشاملة، ودورها في تخفيف الضغوط المالية والاقتصادية الناجمة عن جائحة "كوفيد-19"، إلى جانب اتخاذ قرار بتمديد فترة التسهيلات ذات التكلفة الصفرية بقيمة 50 مليار درهم المتاحة لاستخدام البنوك وشركات التمويل، وذلك ضمن برنامج تأجيل سداد دفعات قروض العملاء من الأفراد والقطاعات المتأثِّرين بتداعيات الجائحة حتى نهاية سنة 2021، مع إدراج هذه التسهيلات في برنامج التعافي لمساعدة البنوك في منح قروض جديدة لهؤلاء العملاء حتى نهاية يونيو 2022.