المركزي الإماراتي يمدد التسهيلات الصفرية لنهاية العام ويرخص لبنك منخفض المخاطر

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي على طلبات تأسيس بنوك وطنية ومؤسسات في الدولة، مع الموافقة على إصدار ترخيص لتأسيس بنك متخصص يعمل بنظام البنوك منخفضة المخاطر.

كما اتخذ المجلس قرارا بتمديد فترة التسهيلات ذات التكلفة الصفرية بقيمة 50 مليار درهم المتاحة لاستخدام البنوك وشركات التمويل، وذلك ضمن برنامج تأجيل سداد دفعات قروض العملاء من الأفراد والقطاعات المتأثرين بتداعيات الجائحة حتى نهاية سنة 2021، مع إدراج هذه التسهيلات في برنامج التعافي لمساعدة البنوك في منح قروض جديدة لهؤلاء العملاء حتى نهاية يونيو 2022.

ووافق المجلس كذلك على الإصدار الثالث والجديد للعملة الورقية، بما يتناسب مع استعدادات الدولة "لعام الخمسين"، إذ تتضمن العملة الجديدة أحدث العلامات الأمنية في طباعة العملات الورقية، وفق معايير عالمية.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوماً بتعيين خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خلفاً لعبد الحميد سعيد، الذي قرر أن يترك منصبه للتقاعد.

ويمتلك التميمي خبرة تفوق 30 عاماً في مجال العمل المصرفي، والخدمات المالية وإدارة الأصول والاستثمارات، كما أنَّه شغل منصب نائب محافظ المصرف المركزي قبل أن يتولى منصبه الجديد.

وجاء الإعلان عن التعيين الجديد، خلال الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة، الذي عقد اليوم الأربعاء برئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي.