رسميا.. البيت الأبيض لن يدعم جواز سفر اللقاح

 جينيفر ساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض. قالت المسؤولة الأمريكية أمس الثلاثاء إن الإدارة تريد حماية خصوصية الأمريكيين ولا تريد جوازات سفر لقاحات "تُستخدم ضد المواطنين بشكل غير عادل".
جينيفر ساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض. قالت المسؤولة الأمريكية أمس الثلاثاء إن الإدارة تريد حماية خصوصية الأمريكيين ولا تريد جوازات سفر لقاحات "تُستخدم ضد المواطنين بشكل غير عادل". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جينيفر ساكي، إن الحكومة الأمريكية لن تصدر ما يسمى بجوازات سفر اللقاحات، وذلك بعد أن سعت ولاية تكساس للحد من تطوير هذه الجوازات بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

وقالت ساكي للصحفيين في البيت الأبيض أمس إن "الحكومة لن تدعم نظاماً يتطلب من الأمريكيين حمل أوراق اعتماد، لن تكون هناك قاعدة بيانات فيدرالية للتطعيمات، ولن يكون هناك تفويض فيدرالي يلزم الجميع بالحصول حتى على وثيقة اعتماد واحدة للتطعيم".

وأضافت ساكي أن الإدارة تريد حماية خصوصية الأمريكيين ولا تريد جوازات سفر لقاحات "تُستخدم ضد المواطنين بشكل غير عادل".

وتدفع بعض الشركات والكليات لكي يبرز الناس دليلاً على أنه تم تطعيمهم -على سبيل المثال، قبل ركوب السفن السياحية، أو دخول الملاعب، أو العودة إلى الحرم الجامعي- كطريقة لاستئناف نشاطات ما قبل الجائحة بشكل آمن.

وقالت شركة الرحلات البحرية "نرويجيان كروز لاين" إنها تخطط لاستئناف الرحلات البحرية من الموانئ الأمريكية اعتباراً من 4 يوليو، وستطلب إثبات تطعيم الضيوف وأفراد الطاقم. كما انضمت جامعة "براون" وجامعة "نورث إيسترن" يوم الثلاثاء إلى مجموعة من الجامعات التي ستطلب من الطلاب الحصول على لقاح كوفيد-19 من أجل العودة إلى الحرم الجامعي في فصل الخريف.

تحرك تكساس

وعادةً ما يتم التفكير بجوازات سفر اللقاحات كتطبيقات للهواتف الذكية تظهر أن حاملها قد تم تطعيمه ضد فيروس كورونا، مما يسهل السفر وريادة أماكن مثل المطاعم. وكان البيت الأبيض قال في وقت سابق إن أي جهود من هذا القبيل يجب أن يقودها القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية. كما أعلنت عدة دول أنها لن تسهل مثل هذه المتطلبات.

وأصدر حاكم ولاية تكساس الجمهوري، غريغ أبوت، أمراً أمس الثلاثاء يمنع وكالات الولاية أو أي كيان يتلقى أموالاً عامة من طلب جوازات سفر اللقاح. ويتبع هذا الجهد حظراً مشابهاً فرضه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، وهو أيضاً جمهوري، على بطاقة قريبة من "اكسيلسيور باس" (Excelsior Pass) التي أطلقت في ولاية نيويورك وتسمح للمقيمين بإثبات تطعيماتهم أو نتائج اختباراتهم السلبية، قبل الدخول إلى أماكن الحفلات الموسيقية أو الملاعب.

وفي هذا السياق، قالت ساكي إن الإدارة ستقدم قريباً إرشادات "توفر إجابات مهمة على الأسئلة التي يطرحها الأمريكيون، لا سيما بشأن المخاوف المتعلقة بالخصوصية أو الأمن أو التمييز".

الجواز البريطاني

ويدور نقاش حاد حول هذه القضية في المملكة المتحدة ودول أخرى. ويبدو رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه في طريقه لخوض معركة مع أعضاء البرلمان حول خطط إدخال جوازات سفر اللقاح كجزء من إعادة فتح الخدمات في البلاد.

وبموجب خطط الحكومة البريطانية يمكن لما يسمى بشهادات "حالة كوفيد" في نهاية المطاف إلغاء الحاجة إلى اختبار الجماهير قبل حضورهم الفعاليات الحية أو اختبار ركاب الرحلات الدولية، استناداً إلى إثبات أن الشخص قد تم تطعيمه أو لديه اختبار سلبي أو مناعة تجاه الفيروس.