صانعة اختبارات "كورونا" تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب عبر شركة استحواذات

"لوميرا دي إكس ليمتد" تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة ناسداك الأمريكية
"لوميرا دي إكس ليمتد" تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة ناسداك الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "لوميرا دي إكس ليمتد" (LumiraDx Ltd)، شركة التشخيص التي تنتج اختبارات فيروس كوفيد-19، طرح أسهمها للاكتتاب العام، من خلال اندماج عكسي مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وقالت الشركتان في بيان، إنَّ الشركة التي تتخذ من بريطانيا مقرَّاً لها ستندمج مع شركة "سي إيه هيلث كير أكويزيشن كورب" (CA Healthcare Acquisition Corp) في صفقة تُقدِّر قيمة أسهم "لوميرا دي إكس" بنحو 5 مليارات دولار.

وذكر البيان أنَّ "لوميرا دي إكس" حصلت على قرض بقيمة 300 مليون دولار من شركة "بيوفارما كريدت بي إل سي"، وتسهيل ائتماني متجدد قائم على الأصول بقيمة 100 مليون دولار من شركة "كابيتال وان فايننشال كورب".

ومن خلال قيمة 5 مليارات دولار، تعدُّ صفقة "لوميرا دي إكس" الأكبر في العام الماضي بين شركة رعاية صحية، وشركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

اختبار كوفيد-19

صُمِّمت أجهزة "لوميرا دي إكس" بحجم قالب من الطوب تقريباً لمعالجة حوالي 30 اختباراً مختلفاً، بما في ذلك اختبار كوفيد-19، في أقل من 12 دقيقة؛ كما تطور الشركة أيضاً جهازاً أصغر سيكون متاحاً للاستخدام المنزلي.

وتمتلك الشركة مكاتب بحث وتطوير ودعم في والثام، ماساتشوستس، وفي سان دييغو، فقد قدَّمت في يناير طلباً لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وتُقدِّر "لوميرا دي إكس" أنَّها ستحقِّق إيرادات تتراوح بين 600 مليون دولار، ومليار دولار هذا العام، مقارنة بـ 139 مليون دولار في عام 2020، وفقاً للبيان.

ومن بين عملاء الشركة كل من "سي في إس هيلث كورب"، و"الخدمة الصحية الوطنية" في بريطانيا، و"مؤسسة بيل وميلينداغيتس".

ومنذ تأسيسها، جمعت شركة "لوميرا دي إكس" مبلغ 700 مليون دولار من الداعمين، بما في ذلك شركات "مورنينغسايد فينتشرز"، و"يو إس بوسطن كابيتال كورب"، و"بيتريشور هيلث كير كابيتال مانجمنت"، وكذلك من "مؤسسة غيتس" ومستثمرين آخرين، وفقاً للبيان.

وقد أدَّت جائحة فيروس كورونا العالمية إلى تسريع استخدام أجهزة "لوميرا دي إكس" بطريقة فاقت توقُّعات الشركة نفسها، وذلك وفقاً لرئيسها التنفيذي "رون زوانزيغر"، الذي قال في مقابلة أُجريت معه: "ستكون هناك فائدة كبيرة لنا على المدى الطويل لوجود عدد أكبر من الوحدات في الميدان، وذلك في وقت أبكر بكثير مما كان سيحدث بدون الجائحة".

تركيز أوسع

في حين تتوقَّع "لوميرا دي إكس" أن تشهد نمواً كبيراً في الطلب على اختبارات كوفيد-19 مع استمرار الجائحة، فإنَّ طرح الأسهم يُعدُّ ثانوياً بالنسبة لتركيز الشركة الأوسع على تقديم اختبارات نقاط الرعاية للمرضى، كما قال "زوانزيغر".

وأضاف "زوانزيغر" قائلاً: "نحن معنيون في الأساس بتحويل مسار الرعاية المجتمعية".

وفي حين أنَّ جنون شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة قد هدأ خلال الأسابيع الأخيرة، قال "لاري نيترمان" رئيس شركة"سي إيه هيلث كير أكويزيشن كورب"، إنَّه من المفترض أن تلقى هذه الصفقة ترحيباً جيداً.

كما أضاف "نيترمان"، الذي شغل سابقاً منصب مدير العمليات في شركة "ديلويت"، في مقابلة أُجريت معه: "تراجعت السوق قليلاً، إلا أنَّني أعتقد أنَّ السوق ستظل متحمسة، ونعتقد أنَّ الأمر برمته يتعلَّق بالتقييم المعقول، ونحن نشعر بالرضا بشأن تقييمنا".

الجدير بالذكر أنَّ شركتي "إيفركور"، و"ريموند جيمس فايننشال" قدَّمتا خدمات الاستشارات المالية لشركة "لوميرا دي إكس"، في حين قدَّمت شركة "بي تي آي جي" المشورة لشركة "سي إيه هيلث كير أكويزيشن كورب".

وجمعت شركة "سي إيه هيلث كير أكويزيشن كورب" مبلغ 115 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي في شهر يناير. وأغلقت أسهمها عند 9.70 دولاراً كل يوم ثلاثاء. ومن المتوقَّع تداول أسهم الشركة الجديدة في بورصة "ناسداك" تحت الرمز LMDX.