غرايسكايل إنفيستمنتز تسعى لطرح صندوق العملات المشفرة في البورصة المصدر: بلومبرغ

مالكة أكبر صندوق عملات مشفرة في العالم تؤكد التزامها بطرحه للتداول

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الشركة التي تقف وراء أكبر صندوق عملات مشفرة في العالم تحويله إلى صندوق متداول في البورصة بمجرد سماح السلطات المنظمة في أمريكا بذلك.

وقالت "غرايسكايل إنفيستمنتز" إنها "ملتزمة مئة بالمئة" بتحويل صندوق "غرايسكايل بتكوين تراست" ( Grayscale Bitcoin Trust) الذي تبلغ قيمته 39 مليار دولار إلى صندوق متداول في البورصة، حسبما قالت الشركة في منشور على مدونتها يوم الإثنين الماضي.

ورغم أن لجنة الأوراق المالية والبورصات لم توافق بعد على الأمر، فقد قدم العديد من المُصدرين طلبات في الأسابيع الأخيرة بعد أن بدأ التداول بأول الصناديق المدرجة في البورصة في أمريكا الشمالية في كندا في شهر فبراير.

مايكل سونينشين، كبير المديرين التنفيذيين في شركة "غرايسكايل إنفيستمنتز"
مايكل سونينشين، كبير المديرين التنفيذيين في شركة "غرايسكايل إنفيستمنتز" المصدر: بلومبرغ

وقال كبير المديرين التنفيذيين بالشركة، مايكل سونينشين في مقابلة هاتفية يوم الاثنين إن منشور المدونة يهدف إلى تذكير المستثمرين الحاليين والمحتملين في المستقبل بأن الخطة كانت طوال الوقت هي تحويل "صندوق "غرايسكايل بتكوين تراست" (GBTC) إلى صندوق متداول في البورصة، مع تزايد الأحاديث حول الموافقة المحتملة من هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC).

وتقدمت الشركة لإنشاء صندوق بتكوين متداول في البورصة (Bitcoin ETFs) لأول مرة في عام 2016، لكنها سحبت هذا الطلب في النهاية بسبب موقف الجهة التنظيمية.

وقال سونينشين: "كانت هذه هي الخطة منذ اليوم الأول عندما أطلقناها في عام 2013. ولطالما شعرنا واعتقدنا أن هذا المنتج سيكون في نهاية المطاف في السوق العامة، وقمنا بتصميمه بهذه الطريقة حتى يكون قادراً على أن يكون صندوقاً متداولاً في البورصة".

تدفقات هائلة

وفي حال الإدراج سيُصنف صندوق "غرايسكايل بتكوين تراست" (GBTC)، مع المستوى الحالي من الأصول، بين أكبر 30 صندوقاً متداولاً في البورصة الأمريكية وثاني أكبر صندوق متداول في البورصة للسلع الأساسية بعد صندوق "إس بي دي آر غولد شيرز" (SPDR Gold Shares) المملوك لشركة "ستيت ستريت" (State Street)، والذي يمتلك حوالي 57 مليار دولار.

وشهد الصندوق تدفقات هائلة إليه خلال العام الماضي مع ارتفاع عملة بتكوين، ما زاد من قيمة الأصول التي كانت ملياريْ دولار فقط قبل عام.

وسيساعد التحول إلى صندوق متداول في البورصة على إصلاح الخصم شبه القياسي لصندوق "غرايسكايل" على حيازاتها الأساسية، والتي تعمقت في الأسابيع الأخيرة مع تباطؤ ارتفاع عملة بتكوين.

ويمكن للمتداولين المتخصصين المعروفين بالمشاركين المعتمدين إنشاء واسترداد أسهم الصندوق المتداول في البورصة للحفاظ على سعرها بما يتماشى مع قيمة أصولها الصافية، ولكن هذه العملية غير موجودة لصناديق ائتمان مثل "غرايسكايل".

وقالت بلومبرغ: "إن ​​التحول لصندوق متداول يضع حداً لعمق قيمة الخصم والعلاوة الحالية التي تتم عند شراء العملات وبيع المشفرة، وذلك لأنه عند مستوى ما - سيكون المشاركون في السوق على استعداد لشراء منتج يتم تداوله عند قيمة الأصول الصافية (NAV)، وذلك عندما توافق لجنة الأوراق المالية والبورصات على تداول صندوق بتكوين في البورصة".

وأضاف محلل بلومبرغ إنتيليجنس جيمس سيفارت: "العامل الوحيد غير المعروف في هذه المرحلة هو الوقت حتى حدوث ذلك".