يساهم بـ 120 مليار ريال في الناتج الإجمالي.. السعودية تطلق برنامجاً لتطوير "العلا"

السعودية تطلق برنامجاً لتطوير "العُلا"
السعودية تطلق برنامجاً لتطوير "العُلا" المصدر: الهيئة الملكية لمحافظة العلا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، لتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في محافظة العُلا، شمال غرب المملكة.

ويمثل مخطط "رحلة عبر الزمن" جُزءاً من برنامج تطويري للعُلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتهدف إستراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

ويُقدم مخطط "رحلة عبر الزمن" خارطة تاريخية للحضارات التي استوطنت واحات العُلا المتنوعة على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري.

ويتضمن مشروع التطوير، إنشاء خمسة مراكز تمتد على طول 20 كيلو مترًا من قلب العُلا، في محطات عبر مسار "رحلة عبر الزمن"، وتبدأ المراكز من مركز البلدة القديمة جنوباً، مروراً بمركز واحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، وصولا لمدينة الحجر الأثرية شمالا.

وسيتم إنشاء 15 مرفقاً ثقافياً جديداً ضمن هذه المراكز، بما في ذلك المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، بحسب بيان صادر عن الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم الأربعاء.

ويعد معهد الممالك أحد أبرز مشاريع مخطط "رحلة عبر الزمن" وهو مركز عالمي لدراسات الحضارات التي سكنت شمال غرب شبه الجزيرة العربية على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري، بما في ذلك الممالك العربية القديمة دادان ولحيان والأنباط في مدينة الحجر الأثرية، وهي أحد المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

المساحات الخضراء

وبحسب برنامج التطوير سيتم تخصيص 80% من إجمالي مساحة العلا كمحميّات طبيعية لإعادة إحياء النباتات وإعادة النظم الطبيعية، بما في ذلك المحافظة على الحيوانات البرية وإعادة توطينها وحماية الموائل الطبيعية لها.

ويتضمن برنامج التطوير تنفيذ مشروع الواحة الثقافية ضمن مخطط "رحلة عبر الزمن"، وتأهيل 10 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء، لزيادة الغطاء النباتي الطبيعي، وتعزيز سلامة البيئة المحلية، وهو ما يتوافق مع خطة المملكة للحد من انبعاثات الكربون بنسبة 60%، وزراعة 10 ملايين شجرة وزيادة المساحات الخضراء بنسبة 12 ضعفاً خلال السنوات القادمة.

وكجزء من برنامج التطوير، تستهدف الهيئة الملكية لمحافظة العُلا وشركاؤها إنشاء أكثر من 9000 غرفة فندقية بحلول عام 2035.

من جانبه قال عمرو المدني الرئيس التنفيذي لـ"الهيئة الملكية لمحافظة العلا" إن مخطط "رحلة عبر الزمن"، يهدف لجذب الزوار من كافة أنحاء العالم عبر تجربة عبر أكبر متحف حي في العالم، بعد إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العُلا، في شمال غرب المملكة.

وتوقع المدني إنشاء أكثر من 5 آلاف وحدة فندقية عام 2035، منها 200 وحدة قيد الإنشاء حاليا وصولا إلى 1000 بنهاية 2023.