اليوم .. السعودية توقع عدة اتفاقيات لمشروعات طاقة شمسية

ألواح طاقة شمسية
ألواح طاقة شمسية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد السعودية اليوم الخميس لتدشين أول مشاريع مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة، وهو مشروع سكاكا للطاقة الشمسية.

المشروع الجديد، هو عبارة عن مزرعة تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميغاوات تمَّ تطويرها في موقع مساحته 6 كلم2 بالقرب من مدينة سكاكا في منطقة الجوف، شمال بالمملكة العربية السعودية، وبتكلفة تصل إلى 1.2 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

ويعدُّ هذا المشروع الذي تديره شركة "أكوا باور" أوَّل مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في السعودية، بدأ العمل فيه في نوفمبر 2018، وتمَّ التوصيل بالشبكة المحلية في نوفمبر 2019، إذ من المنتظر أن يزوِّد نحو 45 ألف منزل في المنطقة بالكهرباء.

ويقام اليوم الخميس حفل تدشين المشروع برعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وحضور الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الطاقة و"أكوا باور"، كما ينتظر أن يشمل الحفل توقيع اتفاقيات لعدد من مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة.

وكان محمد بن عبد الله أبونيان رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" الشركة المنفِّذة للمشروع، قد أكَّد في وقت سابق أنَّ مشروع "سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية"، وهو مشروع مستقل لتوريد الكهرباء، البالغة قدرته 300 ميجاوات، سيولِّد طاقة نظيفة كافية لتزويد 45 ألف وحدة سكنية بالكهرباء في منطقة الجوف بحسب التقديرات، "وبقدرة على خفض أكثر من 500 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً".

يشار إلى أنَّ محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية تعدُّ باكورة مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ويأتي تدشينها في إطار قيادة "أكوا باور" لخطة الإسراع بالتحوُّل في قطاع الطاقة بالمملكة، وتعزيز قطاع الطاقة الوطني من خلال رفع كفاءته وتنويع مصادره إلى جانب دعم جهود السعودية في رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

وكانت أعلنت "أكوا باور" في نوفمبر 2019 عن نجاح ربط "محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية"، بشبكة الكهرباء الوطنية الرئيسية، وبدء المحطة في الإنتاج الفعلي، وتزويد الشبكة بالطاقة الكهربائية ليدخل المشروع مرحلة التشغيل التجريبي وفق الجدول المُحدَّد له.

وتبلغ نسبة التوطين في مشروع "محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية" 100% خلال العام الأول من التشغيل، ويشكِّل أبناء منطقة الجوف 90% من كادر التشغيل والصيانة.

وبلغت نسبة المحتوى المحلي بالمشروع وفق الشركة أكثر من 30% خلال مرحلتي التطوير والإنشاء، إلى جانب نجاح المشروع في تسجيل أكثر من 3 ملايين ساعة عمل آمنة دون أية إصابات خلال مراحل تطوير المحطة وبنائها.

وقدَّم المشروع تعرفة قياسية عالمية في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بلغت 8.781 هللة / للكيلوواط الساعة، لإنتاج 300 ميجاواط تلبي احتياجات الطاقة لقرابة 45,000 وحدة سكنية، وتسهم في خفض 500 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.