"أدنوك" الإماراتية تدرس طرح وحدتها العاملة بنشاط الحفر للاكتتاب العام

أدنوك
أدنوك المصدر: موقع شركة أدنوك
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت ثلاثة مصادر مطَّلعة أنَّ شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، تدرس إدراج نشاط الحفر لديها في البورصة المحلية، وبحسب شركة النفط الحكومية العملاقة، فإنَّ شركتها للحفر هي الأكبر في الشرق الأوسط.

وذكرت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، لأنَّ الأمر ليس علنياً، أنَّ (أدنوك) أجرت مباحثات مع بنوك بشأن الطرح العام الأولي المحتمل.

وقال اثنان من المصادر، إنَّ (أدنوك) ترغب في إتمام الصفقة هذا العام، فيما أوضح أحدهما أنَّ المباحثات في مرحلة مبكرة، لكنَّ حجم الطرح العام الأولي قد يتجاوز المليار دولار.

وإذا تمَّت العملية، ستكون ثاني إدراج تقوم به شركة النفط لوحدة في بورصة أبوظبي، بعدما أدرجت (أدنوك) للتوزيع في أواخر 2017، وجمعت 3.1 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

وباعت (أدنوك)، التي تورِّد نحو 3% من الطلب العالمي على النفط، حصصاً أيضاً في بنيتها التحتية لأنابيب النفط، وأنشطة التكرير إلى شركات ومستثمرين عالميين.

وتملك (أدنوك) للحفر، وتشغل أسطولاً كبيراً من الحفَّارات منها 75 حفاراً برياً، و20 حفاراً بحرياً، و11 حفاراً مخصصاً للعمل في الجزر النفطية الاصطناعية، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

ويعدُّ هذا النشاط مهماً لعمليات المنبع لدى (أدنوك)، إذ يساعد شركة النفط في تحقيق أهدافها الإنتاجية.

وتأتي الصفقة المحتملة، فيما تسعى كبرى شركات النفط والغاز في العالم للسيطرة على التكاليف في ظلِّ أزمة فيروس كورونا التي عصفت بالطلب على النفط وأسعاره.

وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لـ (أدنوك) في يونيو الماضي، إنَّ إستراتيجية تحوُّل انطلقت قبل أربعة أعوام ساعدت الشركة في التكيف بسرعة أكبر مع تغيُّرات السوق، وإنَّها ستواصل العمل مع المستثمرين الاستراتيجيين لجذب رأس المال الأجنبي، وتعظيم القيمة من مواردها.