صندوق رؤية سوفت بنك يشطب خسائره ويربح 7.6 مليار دولار في الربع الثاني

ماسايوشي سون مؤسس صندوق رؤية سوفت بنك
ماسايوشي سون مؤسس صندوق رؤية سوفت بنك بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة سوفت بنك اليابانية عن تسجيل صندوق "الرؤية" أرباحاً قياسية بلغت 784.4 مليار ين ( 7.6 مليار دولار) في الربع الثاني من العام المالي، الذي ينتهي في 30 سبتمبر، بالمقارنة مع خسائر بلغت 612 مليار ين ( 5.9 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي 2019.

جاءت انتعاشة نتائج صندوق "رؤية سوفت بنك" ، الذي يستثمر في شركات ذات إمكانات نمو عالية تستفيد من الذكاء الاصطناعي، خاصة التي تتجاوز قيمتها وقت الاستثمار مليار دولار، والمعروفة باسم "يوني كورن".

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي 45 مليار دولار في صندوق "رؤية سوفت بنك" تشكل نحو 45.6% من إجمالي حجم الصندوق البالغ 98.6 مليار دولار، كما يستثمر فيه صندوق "مبادلة" السيادي الإماراتي أيضاً .

وبحسب بيان أصدرته "سوفت بنك"، حقق صندوق الرؤية 141 مليار ين ( 1.36 مليار دولار) مكاسب من بيع جزء من أسهمها في أربع شركات.

وبلغت الأرباح غير المحققة من تقييم استثمارات الصندوق 804.8 مليار ين ( 7.77 مليار دولار) من استثمارات محتفظ بها في نهاية الربع الثاني.

توزيع أرباح الصندوق غير المحققة

تتوزع الأرباح غير المحققة بواقع 374.5 مليار ين ( 3.62 مليار دولار) من استثمارات في شركات أدرجت أسهمها بسبب الانتعاش في أسواق الأسهم العامة، و 430.3 مليار ين ( 4.16 مليار دولار) أرباح على الاستثمارات في الشركات غير المدرجة، مدفوعة بالارتفاع في قيمها العادلة نتيجة تقييمها من أجل إبرام صفقات تخارج أو دخولها في جولات تمويلية جديدة، أو عبر شركات استفادت من التبني السريع للخدمات الرقمية في أعقاب جائحة كوفيد-19.

ويستثمر صندوق "رؤية سوفت بنك " في شركات ومؤسسات تسعى إلى تمكين الابتكار وتعزيزه، كما يستحوذ على حصص مختلفة من أسهم شركات ناشئة، أو شركات ضخمة تعمل في مجالات التقنيات الجديدة التي تتطلب تمويلاً كبيراً لتحقيق المزيد من النمو، ويركز على قطاعات "تقنية إنترنت الأشياء"، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والحوسبة، والبنية التحتية الرقمية والاتصالات عن بعد، ومجال التقنية الحيوية وغيرها من نماذج الأعمال القائمة على البيانات، وحلول الحوسبة السحابية ،وبرمجياتها، وحلول التسوق عبر الإنترنت ،وحلول التقنية المالية.

وقد أنفق صندوق "رؤية سوفت بنك" معظم رأسماله في أقل من ثلاث سنوات، ومع نهاية سبتمبر الماضي، كما يستثمر صندوق الرؤية في 83 شركة بتكلفة إجمالية وقدرها 75 مليار دولار، وبلغت قيمتها العادلة 76.4 مليار دولار.