بوينغ تتوقع تضاعف الطلب على السفر جواً في الهند بحلول عام 2030

طائرة تابعة لشركة "إير إنديا" في سماء مومباي. الهند. تعتبر الهند موطن ثالث أكبر سوق للسفر جواً في العالم. وترى "بوينغ" أن وجود اقتصاد متنام وتوسّع الطبقة الوسطى في البلاد سيساعدان على تعافي قطاع الطيران والطلب على الوقود لأكثر من 2200 طائرة جديدة تبلغ قيمتها حوالي 320 مليار دولار على مدى السنوات العشرين المقبلة.
طائرة تابعة لشركة "إير إنديا" في سماء مومباي. الهند. تعتبر الهند موطن ثالث أكبر سوق للسفر جواً في العالم. وترى "بوينغ" أن وجود اقتصاد متنام وتوسّع الطبقة الوسطى في البلاد سيساعدان على تعافي قطاع الطيران والطلب على الوقود لأكثر من 2200 طائرة جديدة تبلغ قيمتها حوالي 320 مليار دولار على مدى السنوات العشرين المقبلة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة "بوينغ" أن تتضاعف حركة السفر الجوي في الهند من مستويات ما قبل الوباء بحلول عام 2030، وذلك رغم أن أي انتعاش وشيك للسفر قد جرى إحباطه بسبب موجة تفشي ثانية لكوفيد-19 في البلاد.

وقالت الشركة المصنعة للطائرات في بيان لها يوم الأربعاء: "على الرغم من أن وباء كوفيد–19 أدى إلى انخفاض حاد في السفر جواً في الهند العام الماضي، إلا أن حركة الركاب المحلية في البلاد تتعافى بسرعة أكبر من معظم البلدان والمناطق الأخرى، حيث وصلت مؤخراً إلى 76% من مستويات ما قبل الوباء ". وأضافت: "بينما لا يزال كوفيد-19 يمثل تحدياً على المدى القريب، فمن المتوقع أن تتخطى حركة الركاب في البلاد النمو العالمي".

أدت الموجة الثانية الشديدة من الإصابات بفيروس كورونا في الهند إلى إغلاق الشركات مرة أخرى، وإعادة إغلاق بعض المدن. وقد تواجه شركات الطيران ومشغلي السياحة مشكلة طول المدة المطلوبة لتحقيق التعافي بسبب بطء طرح اللقاح في البلاد، والذي سيستغرق حسب الوتيرة الحالية 2.4 سنة لتغطية 75% من السكان بجرعتين.

ووفقاً لتوقعات السوق التجارية في تقرير "بوينغ" خلال الفترة 2020-2039، سيكون الطلب المحلي أول العائدين إلى مستويات 2019 حتى عام 2021، بينما ستتعافى حركة المرور الطيران الدولية بحلول عام 2023.

وتعتبر الهند موطن ثالث أكبر سوق للسفر جواً في العالم. وترى "بوينغ" أن وجود اقتصاد متنامٍ وتوسّع الطبقة الوسطى في البلاد سيساعدان على تعافي قطاع الطيران والطلب على الوقود لأكثر من 2200 طائرة جديدة، تبلغ قيمتها حوالي 320 مليار دولار على مدى السنوات العشرين المقبلة.

آفاق متفائلة للطائرات عريضة البدن

ويتوقع ديفيد شولت، المدير الإداري للتسويق الإقليمي لـ"بوينغ كوميرشيال إيربلينز" (Boeing Commercial Airplanes) أن "الكثير من الهنود سيسافرون بالطائرة للترفيه والعمل مع ارتفاع الدخل المرتبط بالتصنيع ومعدل النمو الاقتصادي في جنوب آسيا الذي يتقدم على جميع الأسواق الناشئة". ويضيف: "مع زيادة الطلب على الرحلات المحلية والإقليمية والطويلة المدى، نتوقع أن ينمو الأسطول التجاري الهندي بنحو أربعة أضعاف بحلول عام 2039".

ووفقاً لشركة "بيونغ"، تتمتع شركات الطيران الهندية بفرص للنمو في الأسواق الدولية. وأكد "شولت" أن العديد من هذه الشركات بدؤوا يخططون لبدء مسارات رحلات طيران بدون توقف بين الهند وأمريكا الشمالية لتلبية طلب الركاب على خدمة الرحلات المفضلة لديهم.

ولتلبية الطلب المستقبلي على الرحلات طويلة المدى، خاصة إلى أمريكا الشمالية وأوروبا، تتوقع "بيونغ" وجود سوق لـ260 طائرة جديدة ذات البدن العريض مثل "دريملاينر 787". ومن المأمول أن تحتاج شركات الطيران في الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى 1960 طائرة جديدة ذات ممر واحد على مدار عقدين.

في الوقت نفسه، تشير التوقعات إلى أن الشحن الجوي في الهند سينمو بنسبة 6.3% سنوياً على مدى العقدين المقبلين، مدفوعاً بارتفاع قطاعي الصناعة والتجارة الإلكترونية في البلاد.