"تريب دوت كوم" تسعى لجمع 1.4 مليار دولار من طرح ثانٍ في "هونغ كونغ"

"تريب دوت كوم غروب" المدرجة في بورصة ناسداك تسعى لطرح ثانٍ في هونغ كونع
"تريب دوت كوم غروب" المدرجة في بورصة ناسداك تسعى لطرح ثانٍ في هونغ كونع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى منصة السفر عبر الإنترنت الصينية "تريب دوت كوم غروب" لجمع نحو 10.5 مليار دولار هونغ كونغ (1.4 مليار دولار)، من الإدراج الثانوي في هونغ كونغ، وهو ما يزيد عدد الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة التي تبيع أسهما في المركز المالي الآسيوي.

سعر الطرح

وتعتزم "تريب دوت كوم" المدرجة في بورصة "ناسداك" طرح 31.6 مليون سهم وفقا لبيان صادر الأربعاء، وحددت الحد الأقصى لسعر السهم 333 دولار هونغ كونغ، للنسبة المخصصة للمستثمرين الأفراد في هونغ كونغ. ويزيد السعر المحدد بعلاوة قدرها 6% عن سعر إغلاق سهم الشركة في نيويورك يوم الثلاثاء قبل الإعلان عن نية الإدراج الثانوي.

وأغلقت شهادات الإيداع الأمريكية لـ "تريب دوت كوم" على انخفاض بنسبة 3.4% الأربعاء، مما منح الشركة قيمة سوقية قدرها 23.3 مليار دولار.

ويكشف البيان أن الشركة تخطط لتسعير قيمة الطرح يوم 13 أبريل بتوقيت هونغ كونغ. وتعادل شهادة الإيداع الأمريكية لـ "تريب دوت كوم" قيمة السهم العادي للشركة.

الاتجاه نحو "هونغ كونغ"

"تريب دوت كوم" هي رابع شركة صينية مدرجة في الولايات المتحدة تسعى للإدراج في هونغ كونغ حتى الآن خلال 2021. وجمعت شركة البحث العملاقة "بايدو"، ومنصة بث الفيديو "بيليبيلي" و"أوتوهوم إنك" وهي شركة تدير منصة على الإنترنت للسيارات، مجتمعين 6.4 مليار دولار في الربع الأول 2021، وفقا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

وتتدفق الشركات إلى هونغ كونغ كوسيلة للتحوط من مخاطر الشطب من البورصات الأمريكية نتيجة تصاعد التوترات الصينية الأمريكية، وكذلك لجذب المزيد من المستثمرين المقيمين في آسيا. وفي 2020، جمعت عمليات الإدراج الثانوية 17 مليار دولار.

ومع ذلك، يأتي طرح أسهم شركة "تريب دوت كوم" في بورصة هونغ كونغ في حين تفقد أسهم شركات التكنولوجيا على مستوى العالم تألقها. ويتحول المستثمرون عن أسهم النمو ذات القيمة العالية إلى الأسهم التي من المتوقع أن تستفيد من تعافي الاقتصاد العالمي.

وانخفضت أسهم "بايدو" بنسبة 12% عن سعر إدراجها في هونج كونج، بينما ارتفعت أسهم "بيليبيلي" المدرجة ثانويا بنسبة 8.2% بعد ظهورها بشكل باهت ما جعلها تغلق دون سعر طرحها.

خسائر كورونا

وسجلت "تريب دوت كوم" التي تمتلك موقع "سكاي سكانر" لحجز رحلات الطيران عبر الإنترنت، إيرادات بلغت 18.3 مليار يوان (2.8 مليار دولار) في 2020، بانخفاض 49% على أساس سنوي بسبب جائحة فيروس كورونا، وفقا لنشرة الإصدار. وتكبدت "تريب دوت كوم" خسارة بقيمة 3.27 مليار يوان في عام 2020 بعد أن حققت أرباحاً نحو 7 مليارات يوان في عام 2019.

وبينما كان التعافي في قطاع السفر دولياً بطيئا مع انحسار تفشي وباء كورونا، انتعش السفر داخل الصين بفضل نجاحها النسبي في احتواء كوفيد-19.

وتخطط الشركة لاستخدام عائدات الإدراج لتمويل توسيع عروض السفر وتحسين تجربة المستخدم والاستثمار في التكنولوجيا.

وتشارك بنوك استثمار "جيه بي مورغان" و"تشاينا انترناشيونال كابيتال كورب" و"غولدمان ساكس" في إدارة عملية طرح "تريب دوت كوم".

وساعدت "اتش اس بي سي" و"سي إم بي انترناشيونال كابيتال ليمتد" أيضاً في قيادة الصفقة كمنسقين عالميين مشتركين، وفقا لبيان إفصاح مقدم للجهات التنظيمية يوم الأربعاء.

وشارك في تسجيل الأوامر، "أي سي بي سي إنترناشيونال سيكوريتيرز ليمتد"، و"بي أو سي إنترناشيونال هولدنغز ليمتد"، و"سي سي بي إنترناشيونال هولدنغز ليمتد" و"إيه بي سي إنترناشيونال هولدنغز ليمتد"، و"دي بي إس غروب هولدنغز ليمتد" و"ميزوهو فاينانشيال غروب إنك"، و"هايتونغ إنترناشيونال سيكوريتيرز غروب ليمتد" و"نورمورا هولدنغز إنك"، حسبما تكشف بيانات الإفصاح.