"مبادلة" تستعد لطرح صانعة الرقائق الإلكترونية "غلوبال فاوندريز" في السوق الأمريكية

موظفون داخل منشأة تصنيع أشباه الموصلات تابعة لشركة "غلوبال فاوندريز" (GlobalFoundries) في مالطا بولاية نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، 16 مارس 2021. أصبحت مصانع إنتاج أشباه الموصلات نقطة محورية حيث توقف التعافي الاقتصادي من الوباء في مناطق بها نقص في بعض المكونات الإلكترونية الهامة والضرورية.
موظفون داخل منشأة تصنيع أشباه الموصلات تابعة لشركة "غلوبال فاوندريز" (GlobalFoundries) في مالطا بولاية نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، 16 مارس 2021. أصبحت مصانع إنتاج أشباه الموصلات نقطة محورية حيث توقف التعافي الاقتصادي من الوباء في مناطق بها نقص في بعض المكونات الإلكترونية الهامة والضرورية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "مبادلة" الإماراتية تحضيراتها لطرح صانعة الرقائق الإلكترونية "غلوبال فاوندريز" للاكتتاب العام في الولايات المتحدة، بحسب مصادر مطلعة.

وأجرى صندوق الثروة السيادي الظبياني مناقشات أولية مع مستشارين محتملين حول إدراج "غلوبال فاوندريز"، التي يمكن أن تقدر قيمتها بنحو 20 مليار دولار، بينما لم يتم تعيين متعهدي تغطية للاكتتاب حتى الآن، وفقاً للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات. وذكرت المصادر أن المداولات لا تزال في مرحلة مبكرة، ويمكن أن تتغير تفاصيل الصفقة المحتملة.

وكان الرئيس التنفيذي توماس كولفيلد قال في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ هذا الأسبوع، إن "غلوبال فاوندريز" تراجع دائماً البدائل الاستراتيجية، وإن الجدول الزمني للاكتتاب العام "كان دائماً في وقت ما في عام 2022".

شهد سوق الاكتتابات العامة ازدهاراً منذ العام الماضي، مع طرح العديد من شركات التكنولوجيا، كشركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية "كوبانغ" (Coupang Inc)، وشركة تقديم خدمات توصيل الطعام "دوور داش" (DoorDash Inc)، والتي قفزت أسعار أسهمها في بدايات تداولها، الأمر الذي ساهم بارتفاع مؤشر ناسداك المركب للتكنولوجيا بنسبة 71% خلال الأشهر الـ12 الماضية، متجاوزاً مؤشر S&P 500، الذي بلغت مكاسبه 49%.

وشركة "غلوبال فاوندريز" هي إحدى أكبر الشركات المصنعة للرقائق، حيث تتنافس مع الشركة الرائدة في السوق "تايوان لتصنيع أشباه الموصلات" (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co). وتمّ إنشاء الشركة عندما اشترت "مبادلة" مرافق تصنيع شركة "الأجهزة الدقيقة المتقدمة" (Advanced Micro Devices Inc) عام 2009، ودمجها لاحقاً مع الشركة السنغافورية "الامتياز لتصنيع أشباه الموصلات" (Chartered Semiconductor Manufacturing Ltd).