تكساس "المُتجمدة" تستعد لاجتذاب مزارع الطاقة الشمسية

فحص الألواح الشمسية في مصنع تصنيع وحدات صن باور في كاليفورنيا، الولايات المتحدة
فحص الألواح الشمسية في مصنع تصنيع وحدات صن باور في كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى أحد مطوري مصادر الطاقة المتجددة في تكساس إلى اختبار شهية المستثمرين تجاه مزارع الطاقة الشمسية، بعد أن أدى التجمد المدمر للولاية الأمريكية في فبراير إلى تعطل بعض محطات الطاقة لعدة أيام.

وتتطلع شركة كابروك للطاقة المتجددة إلى زيادة رأس المال في محفظة مرافق الطاقة الشمسية في جنوب تكساس، التي تبلغ قيمتها 550 مليون دولار، وفقا لما قال الرئيس التنفيذي للشركة ثاناسيس إياترو.

ولجأت الشركة، التي تتخذ من أوستن مقراً لها، للحصول على استشارة شركة الخدمات المالية الأمريكية "كانتور فيتزجيرالد" بشأن هذه العملية.

وتأتي المشاريع المخطط لها في وقت يراجع فيه المستثمرون في محطات الطاقة الخسائر الفادحة المحتملة من أزمة الطاقة في تكساس، وإمكانية حدوث تغييرات تنظيمية من شأنها رفع تكاليف مولدات الطاقة المتجددة.

وقال إياترو في مقابلة هاتفية: "لدينا ثقة بأن هذه المشكلات في تكساس ستحل الأشهر الستة المقبلة من أجل تبني مشاريع جيدة". ويستهدف "إياترو" إلى إبرام صفقة في الربع الرابع.

وتتألف المحفظة الخاصة بـ "كابروك" من ثلاثة مشاريع جاهزة للبناء في جنوب تكساس، وفقاً لـ"إياترو"، كما تم التعاقد مع سعة إجمالية تبلغ 520 ميغاوات لصالح شركة مالية كبيرة ذات درجة استثمارية، مع حساب حقوق الملكية الضريبية، يمثل 35% من التكلفة.

ومع ذلك، ونظراً إلى حالة عدم اليقين في سوق تكساس، طلب المستثمر في حقوق الملكية الضريبية مزيداً من الوقت لإنهاء استثماراته، وفقا لتصريح "إياترو"، الذي رفض الكشف عن تلك الأطراف.