الملياردير الروسي "كوماروف" يتجه إلى الذهب بعد بيع "الأنابيب"

أندريه كوماروف، رجل الأعمال الروسي
أندريه كوماروف، رجل الأعمال الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يوجّه رجل الأعمال الروسي أندريه كوماروف، أنظاره إلى قطاع تعدين المعادن الثمينة، بعد أن باع مجموعة "شيل بايب" (ChelPipe)، صانعة الأنابيب التي جعلته مليارديراً.

ويجري كوماروف محادثات لشراء رواسب منجم "كومروخ" للذهب في الشرق الأقصى لروسيا من شركة "زولوتو كامتشاتكي" (ZolotoKamchatki)، بحسب مصادر مطلعة.

ويبدي الملياردير الروسي اهتماماً بالاستثمار في مشروع "فيدوروفا تاندرا بلاتينوم"، ومشروع "بلاديوم" في منطقة مورمانسك.

ارتفاع أسعار الذهب

انخفض الطلب على أنابيب الصلب خلال أزمة كورونا، ولكن أسعار معادن مجموعة البلاتين ارتفعت بسبب تعطل الإمدادات، وتشديد قواعد الانبعاثات التي تعزز الاستخدام في المحفزات الآلية. وعلى الرغم من تعرض الذهب لضغوط في الأشهر الأخيرة في ظل المراهنات على التعافي الاقتصادي، إلا أن الأسعار لا تزال مرتفعة تاريخياً وسط سياسات نقدية متراخية في جميع أنحاء العالم.

وقالت متحدثة باسم "كوماروف"، إنه يفكر في الاستثمار في مناجم شركة "فيدوروفا تاندرا" في المستقبل، وأنه مهتم بمشاريع التعدين بشكل عام، دون الخوض في التفاصيل. ورفض المكتب الصحفي لشركة "زولوتوكامتشاتكي" التعليق.

في نفس السياق، قال متحدث باسم شركة "رينوفا" التابعة للملياردير فيكتور فيكسيلبيرغ، إن شركة"زولوتو كامتشاتكي" كانت تحت سيطرة فيكسيلبيرغ حتى العام الماضي، والتي بيعت إلى شركة "كومبلكسبروم" (Complexprom)، وهي شركة مملوكة لمديرين سابقين في شركة "رينوفا"، دون الخوض في التفاصيل.

صعود ثروة "كوماروف"

اشترى كوماروف، 54 عاماً، حصته الأولى في مجموعة "شيل بايب" في أواخر التسعينيات، وأصبح مثار إعجاب الكرملين بعدما نمت ثروته نتيجة لإعادة بناء منشآت الشركة.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قال عند زيارة الموقع الجديد في منطقة "تشيليابينسك" في عام 2010، إن التصميم الحديث جعل الشركة تبدو وكأنها "ديزني لاند" بدلاً من كونها ورشة أنابيب.

باع "كوماروف" في شهر مارس حصته البالغة 86.5% في مجموعة "شيل بايب" للشركة المنافسة "تي إم كيه"مقابل 84 مليار روبل (1.1 مليار دولار).

يذكر أن ثروة الملياردير تبلغ الآن نحو 1.4 مليار دولار، بناءً على مؤشر بلومبرغ للأثرياء.

البحث عن الذهب

يحتوي منجم "كومروخ" على 34.4 طن (1.1 مليون أوقية) من موارد الذهب. ومن المقرر أن يبدأ التعدين فيه عام 2025 بإنتاج سنوي متوقع يصل إلى 5 أطنان (161 ألف أوقية)، بحسب ممثل لشركة "زولوتو كامتشاتكي".

وقدمت شركة "أتوم غولد" التابعة لشركة "كوماروف" بالفعل مستندات إلى مكتب مكافحة الاحتكار للموافقة على شراء 75% منها وشراء حصة واحدة من الشركة التي تحمل ترخيص "كومروخ"، وفقاً للمصادر التي أضافت أن بقية الأسهم ستحتفظ بها شركة "زولوتو كامتشاتكي"، مع التحمل المشترك لمخاطر المشروع الكبير.

ومن المتوقع أن تنتج رواسب شركة "فيدوروفا تاندرا" ما يصل إلى 250 ألف طن من المواد المكثفة سنوياً، يحتوي معظمها على مجموعة معادن البلاتين، فضلاً عن النيكل والنحاس والذهب. وقد حصلت شركة "فيدوروفو ريسورسيز" (Fedorovo Resources) على الترخيص من شركة "باريك غولد" (Barrick Gold Corp) العام الماضي.