الرقائق الإلكترونية كلمة سر الزيادة التاسعة على التوالي في صادرات تايوان

ارتفاع متواصل في صادرات تايوان بسبب زيادة الطلب على أشباه الموصلات
ارتفاع متواصل في صادرات تايوان بسبب زيادة الطلب على أشباه الموصلات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت صادرات تايوان، خلال مارس الماضي، الارتفاع للشهر التاسع على التوالي، بدعم من زخم الطلب العالمي على صادراتها من المنتجات الإلكترونية.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة المالية، يوم الجمعة، زادت الصادرات بنسبة 27.1%خلال مارس إلى ما يقرب من 35.9 مليار دولار. متفوقة على توقعات الاقتصاديون البالغة 20% فقط.

وتشير البيانات الصادرة يوم الجمعة عن باقي الاقتصادات التصديرية الأخرى في المنطقة إلى أن الطلب يتحسن في كل من الولايات المتحدة وأوروبا. حيث زادت صادرات كوريا الجنوبية 16.6% في مارس على أساس سنوي، كذلك قفزت قيمة الصادرات الصينية المقومة بالدولار 60.6% في يناير وفبراير مجتمعين.

ارتفاع أسعار الرقائق الإلكترونية

ويرجع ارتفاع قيمة الصادرات التايوانية بسبب ارتفاع أسعار الرقائق الإلكترونية، التي تشهد نقصاً في الإمدادات، على أثر زيادة الطلب على الإلكترونيات خلال الجائحة.

وباستثناء الزيادة في شهر يناير والتي تأثرت بعطلة رأس السنة القمرية الجديدة، فقد نمت الصادرات الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ العام 2017.

ونتج عن ذلك تدافع شركات التكنولوجيا الكبرى في البلاد لسد احتياجات الطلب الخارجي. حيث أعلنت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC) أكبر شركة في البلاد عن زيادة مبيعاتها 14% تقريباً خلال شهر مارس لتصل إلى 4.54 مليار دولار أمريكي.

تراجع الفائض التجاري

بلغت قيمة الصادرات من المنتجات الإلكترونية بما في ذلك أشباه الموصلات 13.5 مليار دولار في مارس. وكانت الصين والولايات المتحدة الأسواق الرئيسية المستوردة للمنتجات التايوانية على مدار الشهر، حيث ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 36.3% وإلى الولايات المتحدة بنسبة 34.7%.

وتتوقع الحكومة التايوانية أن تنمو الصادرات 9.6% هذا العام على خلفية زيادة الطلب على أشباه الموصلات.

في المقابل، قفزت قيمة الواردات في مارس 27% لتبلغ 32.2 مليار دولار لتتجاوز بذلك 30 مليار دولار لأول مرة. وهو ما أدى الى تقلص الفائض التجاري إلى 3.7 مليار دولار.