مسؤولة بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: طريق التعافي طويل، ولابد من إبقاء الفائدة منخفضة

ماري دالي، رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو
ماري دالي، رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبدت ماري دالي، رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو "تفاؤلها" بشأن تعافي الاقتصاد الأمريكي، لكنها شددت على أن هناك طريق طويل قبل اكتمال التعافي، وأنه يجب تأكيد ذلك بالبيانات.

وقالت دالي خلال مقابلة مع كاثلين هايز، على تلفزيون بلومبرغ: "لقد قلنا إن هناك تقدماً وزخماً كبيراً يمكننا أن نراه، ولا يتعين علينا توقعه فقط، ولكن يجب علينا رؤيته". وأضافت دالي: "يمكنك رؤية نقاط ضعف حقيقية ومثيرة للقلق".

كان مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي قد أكدوا كثيراً على حاجة الاقتصاد الأمريكي لدعم قوي من السياسة النقدية أثناء تعافيه من تداعيات الجائحة، حتى في ظل التوقعات الإيجابية، نتيجة تسارع اتساع وتيرة التطعيمات.

تتوقع دالي ارتفاعاً طفيفاً في التضخم هذا العام، لكنها ترى أنه سيكون مؤقتاً، ولن يخلق ضغوطاً تضخمية أوسع. كما أكدت على أن الفائدة المنخفضة تدعم تعافي الاقتصاد، وأنه لا يجب التراجع عن ذلك، لما قد يخلق مخاطر كبيرة. وتقول: "في الوقت الحالي، هناك دعم كبير من السياسة المالية من خلال ضخ سيولة كبيرة، وهي سياسة ملائمة للغاية، وتدعم الاقتصاد بالطريقة التي نحتاجها". وترى دالي، أن النظام المالي في وضع جيد.

دعم الاقتصاد من أجل التوظيف

كان رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، قال يوم الخميس، إن هناك تسعة أو عشرة ملايين أمريكي أو أقل توقفوا عن العمل مقارنة بشهر فبراير 2020 قبل اندلاع الوباء. وقال "لن ننسى هؤلاء وسنوفر الدعم اللازم للاقتصاد حتى يتم توفير وظائف لهم".

وذكر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الصادر في مارس، يوم الأربعاء، أن صانعي السياسة النقدية يتوقعون احتمال "مرور بعض الوقت حتى يتم إحراز مزيد من التقدم الملحوظ" بشأن التوظيف والتضخم؛ في إشارة إلى نتائج الاختبارات التي أجروها لتقليص مشتريات الفيدرالي من السندات بقيمة 120 مليار دولار شهرياً.

وتشير أحدث التوقعات أن مسؤولي الفيدرالي لا يتوقعون رفع أسعار الفائدة من مستوياتها الحالية التي تقارب الصفر قبل نهاية العام 2023، على الرغم من توقعاتهم المتفائلة للغاية لبيانات النمو والتوظيف هذا العام. وقالت دالي: "أنا متفائلة بشأن التعافي لكنني أعلم أن أمامنا طريق طويل قبل أن نصل لذلك".