بوينغ تعلن عن مشكلات تتعلق بنظم الكهرباء في بعض طائرات طراز "737 ماكس" المصدر: بلومبرغ

"بوينغ ماكس 737" تتوقف مجدداً عن الطيران بعد الكشف عن خلل جديد

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركة "بوينغ" عشرات الطائرات من طراز "737 ماكس" لإصلاح مشكلة كهربائية جديدة ظهرت بعد أشهرٍ فقط من السماح للطائرة بالعودة إلى الأجواء.

وحدَّدت الشركة المُصنِّعة، التي تتخذ من شيكاغو مقرَّاً لها، المشكلة المحتملة على بعض طائرات "ماكس"، ونبَّهت 16 عميلاً بالأرقام التسلسلية للطائرات المتأثِّرة، وأخبرتهم أنَّه لا ينبغي تشغيلها حتى تتمَّ معالجتها.

مشكلة في نظم الكهرباء

قالت الشركة، إنَّها تعمل مع إدارة الطيران الفيدرالية بشأن ما وصفت بأنَّه "مشكلة إنتاج" تؤثِّر على مجموعة معينة من الطائرات، وليس الأسطول بأكمله.

وعلى الرغم من أنَّ المشكلة لا تتعلَّق بنظام التحكُّم في الطيران الذي كان السبب الرئيسي لإيقاف طيران الطائرة لمدَّة عامين تقريباً، إلا أنَّ هذه المشكلة تزيل البريق الذي كان يحيط بقصة عودة طائرة على مدى الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

حصلت "بوينغ" في مارس الماضي على التزام كبير بالطائرة "737 ماكس" من الناقلة الجوية "ساوث ويست ايرلاينز"، التي كانت تغازل علناً فكرة اقتناء طائرة "إيرباص" من طراز "ايه 220"، وهي طائرة أصغر ذات ممر واحد.

تراجعت أسهم "بوينغ" بنسبة 1.4% في تعاملات الجمعة إلى 251.36 دولاراً في نيويورك، في أكبر انخفاض من بين أسهم مؤشر "داو جونز" الصناعي.

وبالإضافة إلى مشكلة الإنتاج التي تمَّ الكشف عنها مؤخَّراً، التي تؤثِّر على "ماكس"، كانت "بوينغ" تتعامل مع عيب تصنيع منفصل في طراز آخر، وهو "787 دريملاينر". واستؤنفت عمليات تسليم الطائرات من هذا الطراز خلال الشهر الماضي بعد خمسة أشهر من التوقُّف، في حين قامت الشركة بفحص وإصلاح التجاعيد الصغيرة في البطانة الداخلية لبراميل ألياف الكربون للطائرات.

التأثير على شركات الطيران

قالت "بوينغ" في رسالة اطَّلعت عليها بلومبرغ، إنَّها اكتشفت المشكلة المحتملة في طائرة "ماكس"، "أثناء نشاط الإنتاج الاعتيادي". وامتنعت الشركة عن الكشف عن عدد الطائرات المتأثرة بالخلل من أصل الـ183 طائرة التي عادت إلى الخدمة بعد

ما يقرب من عامين من إيقاف طيران النموذج الذي كان متأثِّراً.

ووفقاً لمذكرة منفصلة، يقوم حوالي 20 مشغلاً بحوالي 400 رحلة جوية يومية. ومن بين هؤلاء شركة "أمريكان إيرلاينز غروب"، و"يونايتد إيرلاينز هولدينغز"، و"ساوث ويست ايرلاينز"، التي هي أكبر مشغِّل لطائرات "737".

وفي هذا السياق قالت جيسيكا كوال، المتحدِّثة باسم بوينغ، إنَّه من السابق لأوانه تقدير المدَّة التي سيستغرقها حل المشكلة. وأضافت: "قد يستغرق الأمر ساعات أو بضعة أيام، سنقوم بإبلاغكم عندما تتوفَّر لدينا معلومات إضافية".

ووفقاً لبيان صادر يوم الجمعة من "ساوث ويست ايرلاينز"، قامت شركة الطيران بسحب ثلاثين طائرة من طراز "737 ماكس 8" من جدول رحلاتها، مضيفةً أنَّها تُشغِّل فقط 15 طائرة يومياً من طائراتها من طراز "ماكس" البالغ عددها 58 طائرة، وتتوقَّع حدوث اضطراب "ضئيل" في عملياتها. وقالت الشركة التي تتخذ من دالاس مقرَّاً لها، إنَّها لم تواجه أي مشاكل تشغيلية تتعلَّق بالمشكلة الكهربائية التي حدَّدتها "بوينغ".

يذكر أنَّه كان قد تمَّ إيقاف تشغيل طائرة "ماكس"، وهي أحدث جيل من طائرات "بوينغ" ذات الممر الواحد، بعد حادثين تفصل بينهما خمسة أشهر في إندونيسيا وإثيوبيا في عامي 2018 و2019، مما أسفر عن مقتل 346 شخصاً. وتمَّ السماح لها بالطيران مرة أخرى من قبل المنظِّمين الأمريكيين في نوفمبر، واتخذت أوربا الخطوة نفسها، ومعظم الأسواق الرئيسية الأخرى.