"أكوا باور" تدشن أول محطة للطاقة المتجددة بالسعودية بطاقة إنتاجية 300 ميغاواط

تمثل محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية أول مشروع يتم تنفيذه وتشغيله ضمن البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة
تمثل محطة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية أول مشروع يتم تنفيذه وتشغيله ضمن البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشَّنت شركة "أكوا باور"، الشركة السعودية الرائدة عالمياً في قطاع تطوير وتملُّك وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، محطة "سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية" بتكلفة استثمارية بلغت 1.2 مليار ريال سعودي، بحسب بيان للشركة يوم الجمعة.

وهذا هو أول مشروع يتمُّ تنفيذه وتشغيله ضمن البرنامج الوطني السعودي للطاقة المتجددة. وقالت الشركة، إنَّ الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل إلى 300 ميغاواط.

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إنَّ "القطاع الخاص يسهم بدور جوهري في مشروعات الطاقة المتجددة" لافتاً إلى أنَّ السعودية تملَّكت في "أكوا باور" لما تتمتَّع به الشركة من مزايا "تليق بأن يكون للدولة ملكية فيها، ولذلك الصندوق (صندوق الاستثمارات العامة) يملك فيها حوالي 50% الآن"، بحسب البيان.

يشكِّل تدشين محطة "سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية" منعطفاً تاريخياً في مسيرة الخطط المتواصلة لتطوير قطاع الطاقة الوطني، وتنويع مصادره، ورفع كفاءته.

وكان تحالف بقيادة شركة "أكوا باور" قد فاز بعقد تنفيذ المشروع بعد أن قدَّم أقل سعر تعرفة قياسية عالمية بقيمة 8.781 هللة/كيلوواط ساعة وقت طرح المشروع عام 2018، مما أتاح المجال أمام تطوير وتنفيذ مشاريع أخرى ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة. ومن شأن ذلك أن يخفِّض تكلفة الكهرباء المولَّدة من الطاقة الشمسية في المملكة.

وقال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة "أكوا باور"، إنَّ "تدشين أوَّل محطة للطاقة المتجددة في المملكة.. يؤكِّد مكانة "أكوا باور" كشركة سعودية وطنية رائدة في طليعة مسيرة التحوُّل بقطاع الطاقة، لا في المملكة فحسب؛ بل في عدد من الأسواق الرئيسية العالمية، في مهمة نعتز بالإسهام فيها لتحقيق أهداف الرؤية 2030".

وتملك شركة الجهاز القابضة، وهي مقاول ومستثمر سعودي رئيسي، 30% من شركة "سكاكا للطاقة الشمسية"، إلى جانب حصة "أكوا باور" التي تبلغ 70%، وكان لها دور فعال في الاستثمار، وأعمال الهندسة والمشتريات، وبناء المشروع.