"ديدي" النسخة الصينية من "أوبر" تتقدم بطلب لطرح أسهمها في أمريكا

لافتة شارع وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة
لافتة شارع وول ستريت في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّمت شركة "ديدي تشوكسينغ" (Didi Chuxing) الصينية لخدمات نقل الركاب بطلب إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في وول ستريت، وفقاً لأشخاص مطلعين.

وقال أحد الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن الشركة اختارت مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" كشركتي ضمان، وتسعى إلى جمع عدة مليارات من الدولارات من خلال إدراج أسهمها.

وبحسب المصادر المطلعة فتقدر قيمة الشركة بين 70 إلى 100 مليار دولار. وما يزال من الممكن تغيير حجم الإدراج وتوقيته.

وأضاف أحد الأشخاص المطلعين أن شركة "ديدي" تستكشف أيضاً إدراجاً مزدوجاً محتملاً في هونغ كونغ في وقت لاحق.

ورفض ممثل شركة "ديدي" التعليق، كما رفضت شركتا "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" التعليق أيضاً.

وبدعم من مجموعة "سوفت بنك"، سرّعت شركة "ديدي" خطة الاكتتاب العام على أسهمها مع انتعاش الأعمال بعد الجائحة. وأفادت "بلومبرغ" يوم الجمعة بأن الشركة تجمع 1.5 مليار دولار من خلال تسهيل قرض متجدد لدعم رأس مال الشركة قبل إدراجها.

أكبر صفقة اندماج

ويأتي بيع أسهم شركة "ديدي" في الوقت الذي اجتذبت فيه شركة "غراب هولدينغز" (Grab Holdings Inc)، عملاقة خدمات نقل الركاب والتوصيل في جنوب شرق آسيا، الدعم من شركة "تي. رو برايس" و"تيماسك هولدينغز بي تي إيه" من أجل تنفيذ عملية دمجها المزمعة مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، بحسب ما صرّحت به مصادر مطلعة.

ووفقاً للمصادر المطلعة، فإن شركة "غراب" التي يقع مقرها في سنغافورة، تهدف إلى الإعلان عن اندماج مع شركة استحواذ ذات غرض خاص خلال الأسبوع المقبل، ويمكن للصفقة أن تُقدّر قيمة شركة "غراب" بأكثر من 34 مليار دولار، وبالتالي يمكن أن تُشكّل الصفقة أكبر اندماج لشركة استحواذ ذات أغراض خاصة على الإطلاق، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

ومن الممكن أن تصبح الشركة الناشئة واحدة من أولى الشركات المملوكة للقطاع الخاص التي تقدر قيمتها بأكثر من 1 مليار دولار في جنوب شرق آسيا والتي تطرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وكانت وكالة "رويترز" ذكرت أن شركة "ديدي" قد تتقدّم بطلب لطرح أسهمها في أبريل.

يذكر أن شركة "ديدي"، النسخة الصينية من شركة "أوبر" استحوذت على أعمال منافستها الأمريكية في الصين في عام 2016.