كورونا يرفع قيمة شركة تعليم إلكتروني هندية إلى 15 مليار دولار

إدواردو سافيرين، المؤسس الشريك لمجموعة "بي كابيتال غروب"
إدواردو سافيرين، المؤسس الشريك لمجموعة "بي كابيتال غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف مصدر مطّلع أن شركة "بايجوز" (Byju's) الهندية الناشئة للتعليم الإلكتروني تجمع حوالي مليار دولار من مستثمرين جدد يشملون "بي كابيتال غروب" (B Capital Group) التي أسسها المؤسس الشريك السابق لـ"فيسبوك" إدواردو سافيرين، و"بارون فاندز" (Baron Funds)، و"إكس إن" (XN).

وتُقّدر هذه المجموعة من المستثمرين منصة الدروس الإلكترونية الهندية بنحو 15 مليار دولار، ما يجعل "بايجوز" الأكثر نمواً من حيث القيمة السوقية بين الشركات الهندية الناشئة في الآونة الأخيرة. ويستثمر الداعمون الحاليون للمنصة، ومنهم عملاق الأسهم الخاصة "سيلفر لايك مانجمنت" (Silver Lake Management) و"أويل فنتشرز" (Owl Ventures) و"تي رو برايس" (T Rowe Price)، حوالي 100 مليون دولار لكل منهم في الجولة التمويلية التي لم تغلق بعد، وفقاً للمصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لسرية المداولات.

ولا تزال الشركة الناشئة في خضم مناقشات بشأن موعد إغلاق الجولة التمويلية، التي تسعى إلى جمع مبلغ إضافي يتراوح بين 200 و300 مليون دولار في الأسابيع المقبلة، مما سيرفع من تقييمها أيضاً.

فورة "اليونيكورن"

يأتي الاستثمار الكبير في "بايجوز" في الوقت الذي تتسابق فيه الشركات الناشئة الهندية على الجولات التمويلية، حيث أعلنت أكثر من 5 شركات في وقت سابق من هذا الأسبوع عن زيادة رأسمالها لتصبح شركات "يونيكورن" (أي تتخطى قيمتها مليار دولار). ورفضت متحدثة باسم "بايجوز" التعليق على الجولة التمويلية.

وفي مقابلة بوقت سابق من هذا الأسبوع، قال بايجو رافيندران، مؤسس شركة التعليم الإلكتروني ورئيسها التنفيذي، إن المنصة تتطلع إلى إجراء عمليات استحواذ لتسريع وتيرة النمو في أسواق مثل الولايات المتحدة. وأضاف المعلم السابق - وابن مُعلِّمَين - البالغ من العمر 39 عاماً، أن أزمة كورونا أدت إلى تحسين نظرة المعلمين والطلاب وأولياء الأمور إلى التعلّم الإلكتروني.

ويضم تطبيق التعلّم "كيه-12" (K-12) التابع لشركة "بايجوز"، أكثر من 80 مليون مستخدم مُسجّل في الهند، والذين يتعلمون بشكل أساسي مفاهيم الرياضيات والعلوم بشكل مبسط من خلال الألعاب ومقاطع الفيديو المتحركة.

وتتفرع أعمال الشركة الناشئة حالياً إلى التحضير للامتحانات العادية، والدروس المباشرة في الترميز والرياضيات بالأسواق العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأستراليا. ويضم المستثمرون الأوائل في منصة التعليم الإلكتروني: مبادرة "تشان-زوكيربيرغ" لمؤسس "فيسبوك" مارك زوكيربيرغ، و"ناسبيرز ليميتيد"، و"تايغر غلوبال مانجمنت".