الكاظمي: احتياطي العراق من النقد الأجنبي تجاوز 60 مليار دولار

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال لقاء إعلامي في مارس الماضي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال لقاء إعلامي في مارس الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع مؤخراً ليصل إلى مستوى فوق 60 مليار دولار.

وأضاف الكاظمي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية على تليغرام، أن الزيادة جاءت نتيجة الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة بعد أن راهن

الكثيرون على فشلها وعدم استمرارها.

وجاءت تصريحات الكاظمي على هامش وضع حجر الأساس لمشروع وحدتي تحسين البنزين الرابعة وهدرجة الوقود في البصرة والتي أكد خلالها على جدية الحكومة في محاربة الفساد وتطوير القطاع الصناعي في البلاد.

وكان محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى مخيف قد أشار في مقابلة مع قناة "الشرق للأخبار" خلال الشهر الماضي إلى أن العراق تمتلك 57 مليار دولار كرصيد للاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في البلاد.

وخفَّض البنك المركزي العراقي في يناير الماضي من قيمة الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي لتصبح 1460 ديناراً لكل دولار أمريكي، مقابل 1190 ديناراً لكل دولار أمريكي قبل هذا القرار؛ مما يعني خفض القيمة بنحو 22.7%.

ووضع رئيس الوزراء العراقي اليوم حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يتضمن خمسة أرصفة للحاويات، وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، وكذلك حفر وإنشاء القناة الملاحية الخارجية.

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بتويتر "ميناء الفاو - المشروع الإستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة، يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمة العراقيين وعملهم الجاد".