"بلاك روك" تحقق انطلاقة قياسية بصندوقها الجديد للاستثمارات الخضراء

"بلاك روك" تحقق انطلاقة غير مسبوقة بصندوقها الجديد
"بلاك روك" تحقق انطلاقة غير مسبوقة بصندوقها الجديد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقطب صندوق مؤشرات متداول تابع لشركة بلاك روك، أكبر استثمارات يتم تسجيلها خلال اليوم الأول من تداوله.

ويستثمر الصندوق في الشركات الأمريكية المتوقع لها الازدهار بانتقالها إلى عالم منخفض الكربون.

وضخ المستثمرون نحو 1.25 مليار دولار في صندوق شركة "بلاك روك" الأمريكي، للمؤشرات الخاص بالجاهزية الانتقالية للكربون (مؤشر "أل سي تي يو" (LCTU) يوم الخميس، مما يجعله صاحب أكبر انطلاقة في تاريخ صناعة صناديق المؤشرات المتداولة على مدى ثلاثة عقود، وفقا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

وعادةً ما تكون التدفقات المالية في اليوم الأول على هذا النطاق الكبير مدعومة من مستثمرين مؤسسيين كبار قامت جهة الإصدار بالتواصل معهم قبل إطلاق الصندوق.

وسيركز صندوق "بلاك روك" للجاهزية الانتقالية للكربون على الاستثمارات في أسهم شركات "راسل 1000" (Russell 1000) والتي تعد الأفضل في التحول نحو الطاقة، مع مراعاة قضايا مثل التكنولوجيا النظيفة وإدارة النفايات والمياه.

وستحتاج الشركات في جميع الصناعات إلى خفض انبعاثات الكربون إن كانت تريد تحقيق أهداف باريس المناخية المتمثلة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بخفض الحرارة درجتين مئويتين على الأقل. وكان الرئيس التنفيذي للشركة لاري فينك قال في وقت سابق من هذا العام في رسالة إلى العملاء، إن هذا التغيير الرائع في الاقتصاد العالمي سيؤثر على ربحية الشركات على المدى الطويل، وإن الشركة "لا تعد نفسها مراقباً سلبياً".

ازدهار كبير

وقالت شركة "بلاك روك" في شهر يناير إنها تدير ما قيمته 50 مليار دولار من حلول تدعم الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، بما في ذلك السندات الخضراء وأعمال البنية التحتية للطاقة المتجددة التي تستثمر في أسواق طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

كما تعهدت الشركة التي تعد أكبر مدير للأصول في العالم بتوسيع استراتيجيات مخصصة منخفضة الكربون وتركز على جهوزية التحول لتزويد المستثمرين بالمعلومات حول الشركات الأكثر فاعلية في التكيف مع مخاطر التحول.

ويأتي الانطلاق اللافت للنظر في مؤشر "أل سي تي يو" وسط ازدهار واسع لصناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على الاستثمارات التي تلبي معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

ونجحت الصناديق الخضراء في جذب 31 مليار دولار في عام 2020، أي ما يقرب من أربعة أضعاف ما حققته العام السابق. كما سجلت زيادة بنحو 6.3 مليار دولار في شهر يناير، وهي زيادة أكثر من أي وقت مضى، في ظل رهان المستثمرين على أن اكتساح الديمقراطيين للحكومة الأمريكية سيقود إلى مجموعة من السياسات الخضراء.

وأدى كل ذلك إلى وصول أصول صناديق المؤشرات المتداولة ذات معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى مستوى قياسي بلغ 74.8 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعاً من أقل من 10 مليارات دولار قبل عامين.

ويعد أكبر صناديق المؤشرات المتداولة في القطاع صندوق تابع أيضا لشركة "بلاك روك".

ويتداول صندوق المؤشرات المتداولة "آي-شير إي أس جي أوير أم أس سي آي يو أس إيه" (iShares ESG Aware MSCI USA ETF)، والذي تبلغ أصوله 16.3 مليار دولار، بأعلى مستوى له على الإطلاق بعد أن حقق عائدا بأكثر من 50% في الأشهر الاثني عشر الماضية.

وكانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" نشرت في وقت سابق عن إطلاق "بلاك روك" لصندوق أخضر.