"أدنوك" والملياردير المصري ساويرس يدرسان طرح "فرتيغلوب" للاكتتاب العام

تم تأسيس شركة الأسمدة "فرتيغلوب" كحصيلة دمج أصول الأمونيا واليوريا بين "أدنوك" و"OCI" في عام 2019
تم تأسيس شركة الأسمدة "فرتيغلوب" كحصيلة دمج أصول الأمونيا واليوريا بين "أدنوك" و"OCI" في عام 2019 مصدر الصورة: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة الكيمياويات "أو سي آي" (OCI) المدعومة من الملياردير المصري ناصف ساويرس، طرحاً عاماً أولياً لمشروعهما المشترك للأسمدة "فرتيغلوب" (Fertiglobe)، بحسب مصادر تحدَّثت إلى رويترز.

يقع المقر الرئيسي لشركة "فرتيغلوب" في أبوظبي، وقد تمَّ تشكيلها في عام 2019 كحصيلة لعملية جمع أصول الأمونيا واليوريا من قبل "أدنوك"، و"أو سي آي"، إذ تمتلك الشركتان حالياً في المشروع 58%، و 42% على التوالي.

ودعت الشركتان البنوك الدولية والمحلية للتقدُّم لأدوار محتملة في عملية الاكتتاب العام بأسهم "فرتيغلوب"، في حين قدَّمتا عروضاً خلال الأسبوع الماضي للصفقة التي قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار، بحسب مصادر الوكالة.

وأعلنت شركة "أو سي آي إن في"، يوم 17 يونيو 2019، عن إبرامها شراكة استراتيجية مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، لإنشاء مشروع مشترك من خلال دمج أصول "شركة أدنوك للأسمدة" في منصة شركة "أو سي آي" للأسمدة النيتروجينية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعدُّ الشركة الجديدة أكبر منصة ترتكز على تصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر منتج لها على مستوى منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين طن من اليوريا، و1.5 مليون طن من الأمونيا.

وبحسب التقارير المبدئية لعام 2018، تقدَّر الإيرادات السنوية للشركة الجديدة

بـِ 1.74 مليار دولار، وستمتلك شركة "أو سي آي" المملوكة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس نسبة قدرها 58% في رأسمال الشركة الجديدة مقابل نسبة قدرها 42% لصالح شركة (أدنوك) .