شركة رسوم متحركة كورية تتطلع لطرح بقيمة 18 مليار دولار في البورصات الأمريكية

سيدة تعبر بالقرب من مبنى سوق نيويورك للأوراق المالية. نيويورك. الولايات المتحدة
سيدة تعبر بالقرب من مبنى سوق نيويورك للأوراق المالية. نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "كاكاو إنترتينمينت كورب"لاختيار نيويورك كوجهة لطرحها الأولي للجمهور المقرر العام المقبل، لتكون أحدث شركة كورية جنوبية تتطلع لطرح في الولايات المتحدة، التي منحت عملاقة التجارة الإلكترونية "كوبانغ إنك" إدراجاً ناجحاً للغاية في مارس.

وقال المدير التنفيذي للشركة في مقابلة مع "بلومبرغ" إن طرح الوحدة الرقمية لصناعة الأفلام والقصص المصورة (الكوميكس) والتابعة لعملاقة تكنولوجيا الهواتف الكورية الجنوبية "كاكاو كورب" قد يقيمها عند أكثر من 20 تريليون وون (17.8 مليار دولار)، أي ضعف قيمتها الحالية.

أوضح المدير التنفيذي لشركة "كاكاو إنترتينمينت"، لي جينسو، أن الشركة تتطلع إلى نيويورك، حيث كان طرح "كوبانغ" هو الأكبر منذ إدراج "أوبر تكنولوجيز إنك" في 2019، كما قال إنه لا يستبعد طرح محلي أيضاً.

وقال جينسو: "إدراج "كوبانغ" أعطاني الأمل في أن الشركات الكورية ذات الإمكانات العالمية مثل "كاكاو إنترتينمينت" يمكن أن تحصل على تقييمات أفضل بكثير مما كانت لتحصل عليه من قبل"، مضيفاً أن الشركة تستعد للطرح بعد عام من الآن.

وتعد الشركة واحدة من قائمة طويلة من الشركات الكورية الناشئة التي تقول إنها تدرس طرح أسهمها في الولايات المتحدة بعد أن جمعت "كوبانغ" 4.6 مليار دولار، في أكبر إدارج لشركة كورية منذ عشر سنوات، ومن بين الشركات الأخرى المحتملة هناك "ماركت كيرلي"، للتجارة الإلكترونية ومنافسة "كوبانغ"، و"فيفا ريبابليكا ليمتد"، مشغلة أكبر شركة تكنولوجيا مالية كورية، و"توس" (Toss) التي قالت إن الإدراج في الولايات المتحدة كان من بين خياراتها في مقابلة في مايو الماضي.

وتخطط "كاكاو إنترتينمنت"، التي تشتهر منصتها للرسوم المتحركة على الإنترنت، أو ما يعرف بمنصات "ويب تون" في الموطن واليابان، لإنفاق تريليون وون (889 مليون دولار) العام الجاري وحده، لشراء أصول بالخارج وفي الموطن، حسبما قال لي.

وقال مسؤول في الشركة في وقت لاحق للمقابلة،ً إن الشركة تجري حاليا محادثات لشراء حقوق إدارة تطبيق الخيال العلمي عبر الإنترنت الأمريكي "راديش" (Radish)، وكذلك منصة الرسوم المتحركة الأمريكية "تاباس ميديا إنك".

ولدى "كاكاو إنترتينمينت" خطط كبيرة للانطلاق نحو العالمية، كجزء من محاولاتها للتنافس مع منصة الرسوم المتحركة ووحدة الروايات، المملوكين لعملاقة التكنولوجيا الكورية "نيفر كورب". وتعتمد "كاكاو إنترتينمينت" على تزايد شعبية الثقافة الكورية، وهو ما يظهر في الضجة المثارة حول موسيقى البوب الكورية مثل فرقة "BTS"، وفيلم "Parasite" الذي فاز بأربعة جوائز أوسكار العام الماضي.

الرسوم المتحركة

وبالفعل تكسب الشركة مشجعين في اليابان، أكبر سوق للكتب المصورة في العالم، وكان تطبيق المانجا "بيكوما"، المملوك لـ"كاكاو إنترتينمينت" وشركتها الأم، هو في الواقع أشهر تطبيق مانجا في الدولة العام الماضي، وتضاعفت مبيعات رسومها المتحركة ثلاثة أضعاف العام الماضي إلى 414.6 مليار وون (371 مليون دولار)، وشكلت الرسوم المتحركة المملوكة لـ"كاكاو إنترتينمينت" حوالي 40% من مبيعات "بيكوما"، وفقاً للشركة.

وقال المحلل لدى "هيونداي موتور سيكيوريتيز كو"، كيم هيونيونغ، إن سوق القصص المصورة الرقمية اليابانية قد تتضاعف ثلاثة أضعاف خلال السنوات الثلاثة إلى الأربع المقبلة، مضيفاً أن الأسواق العالمية للقصص المصورة وتطبيقات الخيال الرقمية من المتوقع لها أن تنمو بنسبة 30% سنوياً.

واستقال لي، البالغ من العمر 47 عاماً، من عملاقة الإنترنت "نيفر كورب" في نهاية 2009، وأسس بتمويل أولي من مديره السابق في عملاقة الإنترنت الكورية ومؤسس "كاكاو"، كيم بويم-سو، شركة ناشئة تسمى "بودوتري" التي قسمت الرسوم المصورة الرقمية إلى فصول أرخص وأقل تكلفة، وحققت أرباح سريعاً، واستحوذت "كاكاو" على "بودوتري" في 2015 وأعادت تسميتها بـ"كاكاو بايدج".

وتسمح "كاكاو بايدج" بشراء كل فصل من الرسوم المتحركة، إلا إذا كان بإمكانك الانتظار بضعة أيام قليلة، حتى تصبح مجانية، واندمجت مع وكالة المواهب ووحدة التسجيل لدى "كاكاو" والمسماة "كاكاو إم" أوائل العام الجاري، ونتج عن هذا الاندماج "كاكاو إنترتينمينت". وقال لي: "هدفنا هو تأسيس منصات رسوم متحركة حول العالم في كل دولة وبكل لغة.. وحققنا حوالي 10% من هذا الهدف". وتعرض الرسوم المتحركة لـ"كاكاو إنترتينمينت" بالفعل بأكثر من خمسة لغات بما في ذلك اللغة الإندونيسية.